ارسنال يحافظ على هيبته في الدوري الانكليزي

ارسنال يواصل الريادة

لندن - عزز ارسنال موقعه في الصدارة بفوزه الثمين على مضيفه كريستال بالاس 2-صفر السبت في افتتاح المرحلة التاسعة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وحسم ارسنال نتيجة الشوط الثاني حيث افتتح التسجيل من ركلة جزاء انبرى لها قائده الاسباني ميكل ارتيتا بنجاح بعد عرقلة المهاجم العاجي سيرج غنابري من طرف الدولي الجزائري عدلان قديورة داخل المنطقة (47)، وأضاف الدولي الفرنسي اوليفييه جيرو الهدف الثاني بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من داخل المنطقة للويلزي ارون رامسي (87) رافعا رصيده الى 5 اهداف هذا الموسم.

واكمل ارسنال المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد ارتيتا في الدقيقة 65 لاعاقته مهاجم المدفعجية السابق الدولي المغربي مروان الشماخ عندما كان الاخير في طريقه الى الانفراد بالحارس البولندي فوسيتش تشيسني.

واجرى مدرب كريستال بالاس الجديد كيث ميلن، الذي حل بدلا من ايان هولواي المقال من منصبه لاحرازه فوزا واحدا فقط حتى الان، عدة تغييرات على التشكيلة التي خسرت امام فولهام 1-4 في الجولة السابقة.

وافتتح جيرو الفرص برأسية فوق مرمى العارضة الارجنتيني جوليان سبيروني (4).

وبعد عودته من الاصابة، لم يتأخر لاعب الوسط الفرنسي ماتيو فلاميني على ارض الملعب اذ تعرض لاصابة جديدة واستبدله مواطنه ارسين فينغر بالعاجي الشاب سيرج غنابري (8) الذي عاد وترك مكانه في الشوط الثاني للدولي جاك ويلشير.

وبرغم سيطرة المدفعجية على الكرة، كاد الشماخ يفتتح التسجيل في مرمى فريقه السابق، لكن الحارس تشيسني انقذ مرماه (27)، قبل ان يبعد الحارس المتألق فرصة ثانية لقديورة (30).

وبعد كرة مشتركة بين غنابري والالماني مسعود اوزيل، سدد الويلزي ارون رامسي صدها سبيروني ببراعة (38).

وانتهى الشوط الاول بالتعادل السلبي بعد فرصة من الشماخ امام المرمى (41).

ومع انطلاق الشوط الثاني، ارتكب قديورة خطأ غير مبرر على غنابري، فاحتسب الحكم ركلة حزاء ترجمها ارتيتا الى يمين الحارس (48).

لكن ارتيتا نال بطاقة حمراء مباشرة بعدما اعتبر الحكم انه عرقل الشماخ في مركز المدافع الاخير، ليكمل الضيوف المباراة بعشرة لاعبين (65).

وكاد بالاس يدرك التعادل بتسديدة لجويل وارد ارتدت من تشيسني الى العارضة (73)، وبعدها بثوان اطلق الاسترالي ميلي جيديناك تسديدية رائعة على الطائر ابعدها تشيسني ببراعة الى ركنية (74).

ولم يرضخ ارسنال للنقص العددي، وبقي يبحث عن هدف التعزيز وهذا ما حصل قبل نهاية المباراة عندما لعب جيرو كرة جميلة الى رامسي فانطلق من مسافة بعيدة ولعبها عرضية الى جيرو نفسه الذي ارتقى لها جميلة وزرعها في الشباك من مسافة قريبة (87).

وهو الفوز السابع لارسنال هذا الموسم مقابل خسارة وتعادل فعزز موقعه في الصدارة برصيد 22 نقطة بفارق نقطتين امام مطارده المباشر ليفربول الذي انفرد بالوصافة مؤقتا بفوزه الكبير على ضيفه وست بروميتش البيون 4-1، بانتظار نتيجة مباراة شريكه السابق تشلسي مع ضيفه مانشستر سيتي غدا الاحد في قمة وختام المرحلة.

وعمق ارسنال جراح كريستال بالاس والحق به الخسارة السادسة على التوالي والثامنة هذا الموسم فبقي في المركز التاسع عشر قبل الاخير برصيد 3 نقاط.

وعلى ملعب انفيلد رود، فرض المهاجم الدولي الاوروغوياني لويس سواريز نفسه نجما بتسجيله هاتريك رافعا رصيده الى 6 اهداف في المركز الثاني على لائحة الهدافين بفارق هدفين خلف زميله دانيال ستاريدج صاحب الهدف الرابع الذي عزز به صدارة لائحة الهدافين، علما بان سواريز غاب عن المباريات الخمس الاولى بسبب الايقاف.

وهو الهاتريك الرابع لسواريز في البريمر ليغ منذ انتقاله الى ليفربول قادما من اياكس امستردام الهولندي بعد ثلاثياته في مرمى ويغان ونوريتش سيتي (مرتان).

ومنح سواريز التقدم لليفربول من مجهود فردي رائع حيث تلقى كرة من المدافع الدولي العاجي حبيب كولو توريه وتخطى لاعب الوسط الارجنتيني كلاوديو يعقوب ومرر كرة بين قدمي العملاق الدولي السويدي جوناس اولسون عند حافة المنطقة قبل ان يتوغل داخلها ويسددها زاحفة بيمناه على يمين الحارس الويلزي بواز ميهيل (12).

واضاف سواريز الهدف الثاني بضربة رأسية من حافة المنطقة اثر تمريرة عرضية من الفرنسي علي سيسوكو فأسكنها الزاوية ال90 للحارس ميهيل (17).

وأهدر المدافع التشيكي مارتن سكيرتل فرصة التعزيز بالثالث عندما تلقى كرة من القائد ستيفن جيرارد داخل المنطقة ففشل في متابعتها داخل المرمى.

وأنقذ سكيرتل مرماه من هدف محقق عندما ابعد كرة الدولي الفرنسي السابق ومهاجم ليفربول سابقا نيكولا انيلكا من باب المرمى.

وحقق سواريز الهاتريك بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة حرة جانبية انبرى لها القائد جيرارد (54).

وردت العارضة تسديدة قوية لدانيال ستاريدج (58).

وحصل الضيوف على ركلة جزاء اثر عرقلة بيلي جونز داخل المنطقة من قبل البرازيلي لوكالس ليفا والفرنسي مامادو ساكو فانبرى لها موريسون بقوة داخل المرمى (66).

واعاد ستاريدج الفارق الى سابق عهده بتسديدة ساقطة مميزة من خارج المنطقة (79).

وثأر ليفربول لخسارتيه ذهابا وايابا امام وست بروميتش البيون الموسم الماضي.

وعلى ملعب "اولدترافورد" استعاد مانشستر يونايتد حامل اللقب توازنه بفوز صعب على ضيفه ستوك سيتي 3-2.

وتخلف مانشستر يونايتد مرتين عبر العملاق بيتر كراوتش (4) والنمسوي ماركو ارناتوفيتش (45)، ورد في مناسبتين عبر نجميه الدولي الهولندي روبن فان بيرسي (43) وواين روني (78)، قبل ان يخطف الدولي المكسيكي خافيير هرنانديز "تشيتشاريتو" هدف الفوز في الدقيقة 80.

ومنح كراوتش التقدم لستوك سيتي اثر تمريرة عرضية من الجهة اليسرى تابعها بيمناه من مسافة قريبة فارتدت من الحارس الاسباني دافيد دي خيا الى مهاجم ليفربول السابق فتابعها بسهولة داخل المرمى (4).

وانتظر الشياطين الحمر الدقيقة 43 لادراك التعادل عندما مرر الدولي البرتغالي لويس ناني كرة عرضية من الجهة اليمنى وتابعها روني برأسه لكنها ارتدت من الحارس البوسني اسمير بيغوفيتش فتهيأت امام فان بيرسي الذي سددها بيسراه داخل المرمى.

لكن فرحة اصحاب الارض لم تدم سوى دقيقتين حيث حصل ستوك سيتي على ركلة حرة عند حافة المنطقة انبرى لها الدولي النمسوي ماركو ارناتوفيتش ببراعة في الزاوية ال90 لمرمى دي خيا (45).

وأدرك روني التعادل للشياطين الحمر بضربة رأسية اثر ركلة ركنية (78)، ومنح تشيتشاريتو الفوز لاصحاب الارض بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية للقائد الدولي الفرنسي باتريس ايفرا (80).

وتابع ساوثمبتون نتائجه المميزة، وارتقى الى المركز الثالث موقتا بفوزه على ضيفه فولهام اللندني 2-صفر على ملعب "سانت ماري ستاديوم" امام 28631 متفرجا.

وسجل المهاجم الدولي ريكي لامبرت بعد ضربة ركنية (20) وغاي رودريغيز بعد تمريرة رأسية من لامبرت (43) الهدفين.

ولم يخسر ساوثهامبتون سوى مرة واحدة، اي اقل من مانشستر يونايتد حامل اللقب ومانشستر سيتي وتوتنهام، ولم تتلق شباكه سوى 3 اهداف في 9 مباريات.

ورفع ساوثمبتون رصيده الى 18 نقطة بفارق الاهداف امام ايفرتون الذي ارتقى الى المركز الرابع مؤقتا بفوزه الثمين على مضيفه استون فيلا 2-صفر.

واهدر البلجيكي كريستيان بينتيكي فرصة منح التقدم لاستون فيلا عندما حصل فريقه على ركلة جزاء في الدقيقة الثامنة لكنه اهدرها حيث تصدى لها الحارس الدولي الاميركي تيم هاوارد.

ومنح الدولي البلجيكي الاخر روميلو لوكاكو التقدم لايفرتون في الدقيقة 68، قبل ان يعزز ليون اوسمان بالثاني في الدقيقة 81.

وتعادل نوريتش سيتي مع كارديف سيتي صفر-صفر.

ويلعب الاحد سندرلاند مع نيوكاسل، وتوتنهام مع هال سيتي، وسوانسي مع وست هام.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ارسنال 22 نقطة من 9 مباريات

2- ليفربول 20 من 9

3- ساوثمبتون 18 من 9

4- ايفرتون 18 من 9

5- تشلسي 17 من 8