جديد آبل: جهاز لوحي أكثر رشاقة وأقل وزنا

"الرشاقة" تشغل عمالقة التكنولوجيا..

سان فرانسيسكو - كومبيوتر لوحي أخف وزنا وأقل سمكا من الطرز السابقة هو المنتوج الجديد من الكبيوتر اللوحي آي باد الذي يحمل اسم "آي باد أير"، وهو ما كشفت عنه شركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة آبل. مزود بأحدث شرائح آبل أيه7 كما أنه أقل سمكا من الجيل الحالي بنسبة 20% وأخف بنسبة 28% . وسيتم طرح الجهاز الجديد للبيع في السوق الأمريكية أول تشرين ثان/نوفمبر المقبل بسعر يبدأ من 499 دولارا وسيتم طرحه بألوان الفضي والأسود والرمادي.

وكشفت آبل خلال مؤتمر صحفي بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية عن منتوجها الجديد من الكمبيوتر اللوحي، وهو الأكثر مبيعا في العالم في ظل احتدام المنافسة في سوق الكمبيوتر اللوحي خاصّة بعد دخول منافسين جدد على غرار شركة نوكيا التي كشفت النقاب عن أول إصدار لها من أجهزة الكمبيوتر اللوحي والهواتف الذكية ذات الشاشة الكبيرة والتي ستشكل جزءا من حملة مايكروسوفت العالمية لاحتلال مكانة رئيسية في مجال الأجهزة الاستهلاكية.

ولم يكن "آي باد أير" المنتوج الوحيد الذي أعلنت عليه آبل بل عرضت كمبيوتر لوحي صغير "آي باد ميني" وهو مزود بشاشة ريتينا أشد وضوحا إلى جانب تشغيله بالشريحة أيه7 الحديثة. وسيتم طرحه في الأسواق في وقت لاحق من تشرين ثان/ نوفمبر المقبل بسعر 399 دولار. الشركة الأميركية تأمل أن تساهم منتجاتها الجديدة بتعزيز ريادتها في سوق تشهد منافسة كبيرة بين عمالقة التكنولوجية.

وكانت نوكيا قد كشفت في مؤتمر صحفي بإمارة أبوظبي عن أول كمبيوتر لوحي لها للمنافسة في عالم التكنولوجيا قبل ساعات من الكشف عن طراز آي باد الجديد، كما أعلنت الشركة في نفس المؤتمر عن عدد من الهواتف الجديدة ومنها لوميا 1520 وهو جهاز يقع بين الهاتف والكمبيوتر اللوحي وشاشة مقاس 6 بوصات.

ويذكر أنّ مايكروسوفت كشفت عن الطراز الجديد من كمبيوترها اللوحي سيرفيس الذي يشبه كمبيوتر نوكيا لوميا الذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز 1ر8 . ويأتي الكمبيوتر لوميا 2520 بشاشة مقاس 10 بوصات وبتكنولوجيا إل.تي.إي التي تنتجها مايكروسوفت لضمان الاتصال الخليوي السريع. كما يأتي الجهاز بألوان الأحمر والأزرق والأبيض وبسعر يبدأ من 499 دولارا.

كا أطلقت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية هاتف ذكي في العالم بشاشة مقوسة ومنحته اسم "غلاكسي راوند"، وهو يأتي ضمن سلسلة هواتف غلاكسي نوت اللوحية (فابلت)، في خطوة قد تقربها من تصنيع أجهزة قابلة للارتداء ذات شاشة مرنة وغير قابلة للكسر، من شأنه أن يشعل نار المنافسة بين عمالقة التكنولوجيا الذكية.