'تاكسي ذكي' في دبي يصلك عبر الهاتف

لا تؤشر للتاكسي فقط حرك هاتفك

أبوظبي - أعلن مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات الاماراتية، عن إطلاق حزمة من الخدمات التقنية التي ستشرع بتقديمها الهيئة للمتعاملين عبر الهواتف النقالة ابرزها "التاكسي الذكي".

وقال الطاير الاحد ان خدمة التاكسي الذكي "سمارت تاكسي" تعد من أحدث التطبيقات الذكية وأكثرها تطوراً وابتكاراً، ويُعد هذا التطبيق الذكي الأول من نوعه الذي يسمح بحجز مركبات الأجرة وتتبع مسار وصولها مباشرة أثناء الوقت الفعلي لحركة المركبة.

واعتبر ان هذه الخدمة تأتي تنفيذاً للمبادرة التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة في التحول من الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية التي تقدم خدماتها عبر الهاتف على مدار الساعة.

وتتيح الخدمة الجديدة لسكان دبي وللسياح والزوار المستخدمين حجز مركبات الأجرة بلمسة زر واحدة في أي وقت ومن أي موقع، ذلك من خلال تطبيق الهواتف الذكية الذي يتميز بالسهولة.

ويغطي التطبيق الجديد جميع مركبات الأجرة في إمارة دبي البالغ عددها أكثر من 8500 مركبة، ليُعد بمثابة قناة تواصل ذكية تتميز بالبساطة وتتواكب مع تقنيات العصر الحديثة.

ويستطيع تطبيق التاكسي الذكي أن يلتقط العنوان أوتوماتيكياً وأن يتعرف على موقع الراكب، الأمر الذي يساعد الجمهور مستخدم الخدمة في التعرف على العنوان، من دون الحاجة لكتابة تفاصيل وبيانات ربما تصعب في بعض الأحيان على بعض كبار السن أو السياح الجدد أو تتعذر على من تعطلت مركبته في موقع لا يعرفه.

وبمجرد لمس الشاشة وتحريك الهاتف بشكل خفيف يتم تحديد بيانات وموقع الحجز ويتم حجز مركبة الأجرة، وإرسال أقرب مركبة شاغرة إلى العميل.

ومن حزمة الخدمات الذكية التي تعتزم الهيئة إطلاقها دفع قيمة المخالفات المرورية، وإعادة شحن بطاقات نول، وإضافة خاصية ودليل خدمات الهيئة، باللغتين العربية والإنجليزية.

اما تطبيق وجهتي فسيتيح لمستخدمي المواصلات العامة خدمة تخطيط رحلاتهم من جهة معينة إلى جهة أخرى باستخدام وسائل المواصلات العامة المختلفة إضافة إلى معرفة مواعيد وصول وسائل النقل المختلفة وحساب تكلفة الرحلة، اضافة الى دفع تعرفة المواصلات العامة "المترو" والحافلات والتاكسي المائي.