برشلونة واتلتيكو يتطلعان لمتابعة بدايتهما الرائعة في الليغا

برشلونة يتألق رغم غياب ميسي

نيقوسيا - يسعى كل من برشلونة واتلتيكو مدريد الى تحقيق فوز ثامن على التوالي ومتابعة بدايتهما الرائعة في الدوري الاسباني لكرة القدم عندما يلتقي الاول بلد الوليد السبت والثاني سلتا فيغو الاحد المقبل.

وصحيح ان برشلونة اقتنص 21 نقطة في اول 7 مباريات وحقق افضل بداية له في الليغا، الا انه سيفتقد الى نجمه الاول وافضل لاعب في العالم في الاعوام الاربعة الماضية الارجنتيني ليونيل ميسي لاصابته في مواجهة الميريا الاخيرة.

لكن رجال المدرب الارجنتيني خيراردو مارتينو يعتقدون ان الحياة يمكن ان تستمر من دون ميسي، في ظل تواجد البرازيلي نيمار واندريس اينييستا وتشافي، فتخطوا سلتيك الاسكتلندي 1-صفر الثلاثاء في الجولة الثانية من دور المجموعات لدوري الابطال حيث حقق الفريق الكاتالوني فوزه الثاني.

كما يسعى حامل اللقب الى انهاء مباراته الـ25 على التوالي من دون خسارة على ارضه، امام خصم ضعيف لم يحقق الفوز سوى مرة واحدة حتى الان.

وستكون مباراة اتلتيكو مشابهة، اذ يواجه سلتا فيغو المتواضع، بعد فوزه المدوي على ريال مدريد في دربي العاصمة 1-صفر بهدف من البرازيلي دييغو كوستا المرغوب من المنتخب الاسباني.

لاعبو المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني يمرون في فترة رائعة، فعدا عن فوزهم على ريال لاول مرة في الدوري منذ 14 عاما، تابعوا تألقهم في دوري الابطال وتغلبوا على بورتو البرتغالي 2-1.

اما ريال مدريد، فبعد سقوطه امام اتلتيكو، عوض بفوز ساحق على كوبنهاغن الدنماركي 4-صفر بثنائيتين من البرتغالي كريستيانو رونالدو والارجنتيني انخل دي ماريا.

لكن ريال الذي يحل على ليفانتي التاسع، وعلى رغم تحقيقه 5 انتصارات من 7 مباريات، الا انه يبتعد بفارق 5 نقاط عن ثنائي الصدارة ويحتل المركز الثالث بفارق نقطتين عن فياريال الذي يفتتح المرحلة الجمعة باستقباله غرناطة.

ويمر ليفانتي في مرحلة متوازنة، فبعد خسارته الكارثية امام برشلونة 7-صفر افتتاحا، لم يخسر اي مباراة بعدها.

وفي باقي المباريات، يلعب الجمعة ملقة مع اوساسونا، والسبت التشي مع اسبانيول، ورايو فايكانو مع ريال سوسييداد، والاحد اشبيلية مع الميريا، وخيتافي مع ريال بيتيس، واتلتيك بلباو مع فالنسيا.

المانيا

يسعى باير ليفركوزن الى الحاق الخسارة الاولى ببايرن ميونيخ للموسم الثاني على التوالي، عندما يستضيفه السبت في المرحلة الثامنة من الدوري الالماني لكرة القدم.

ولطالما شكل ليفركوزن عقدة في الدوري لبايرن في السنوات الاخيرة، وهو اخر من تغلب عليه في المرحلة من التاسعة من الموسم الماضي وهي الوحيدة لحامل اللقب.

لكن بايرن لم يخسر في 32 مباراة ويتشارك صدارة الترتيب مع بوروسيا دورتموند وصيفه محليا واوروبيا.

ويمر الفريقان بمرحلة جيدة، اذ حقق بايرن انتصارا كبيرا الاربعاء على ارض مانشستر سيتي الانكليزي 3-1 في دوري الابطال، وتخطى ليفركوزن ريال سوسييداد الاسباني 2-1 بصعوبة محققا فوزه الاول.

وستكون مواجهة "باي ارينا" منتظرة خصوصا وان ليفركوزن يبتعد بفارق نقطة وحيدة عن فريقي الصدارة وحقق 6 انتصارات من 7 مباريات معولا على هدافيه شتيفان كيسلينغ وسيدني سام.

واستقبل بايرن هدفا وحيدا خارج ملعبه هذا الموسم، فيما سجل ليفركوزن 12 هدفا على ارضه.

في المقابل، يحل بوروسيا دورتموند على بوروسيا مونشنغلادباخ السابع والذي فاز بكل مبارياته على ارضه.

ويخوض دورتموند اللقاء منتشيا من فوزه الكبير على مرسيليا الفرنسي 3-صفر بفعل تألق هدافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي والدولي ماركو رويس.

وفي باقي المباريات، يلعب الجمعة هانوفر مع هرتا برلين، والسبت شالكه مع اوغسبورغ، وشتوتغارت مع فيردر بريمن، وفولسبورغ مع براونشفايغ، وماينتس مع هوفنهايم، والاحد نورمبرغ مع هامبورغ، وفرايبورغ مع اينتراخت فرانكفورت.

فرنسا

تشهد المرحلة التاسعة من الدوري الفرنسي مواجهة من العيار الثقيل بين باريس سان جرمان الذي يتشارك الصدارة مع موناكو ومضيفه مرسيليا الثالث الاحد المقبل.

وعلى رغم ان سان جرمان مرشح للفوز، الا ان الصراع القوي بين الناديين يحول المباراة الى معركة تتخطى احيانا الاطر الرياضية.

واعتبر لوران بلان مدرب سان جرمان بعد فوزه الكبير على بنفيكا البرتغالي 3-صفر ان فريقه قادر على التحسن بعد على رغم اعتباره انها المباراة الافضل لفريق العاصمة منذ استلامه مهامه خلفا للايطالي كارلو انشيلوتي: "مباراة كاملة؟ النتيجة كاملة، لكن بتحليل المباراة، يمكننا تقديم الافضل. في المقابل، لقد سيطرنا طوال الدقائق التسعين".

وعبر بلان عن اعجابه باداء هداف الفريق السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي يترك ما في جعبته الى دوري الابطال اذ سجل هدفين في مرمى بنفيكا: "هو متحمس للغاية لهذه المسابقة ولقد خاض مباراة كبيرة".

ولم يخسر سان جرمان في 11 مباراة على التوالي، لكن كثرة نجومه دفعت بالمهاجم جيريمي مينيز الى مغادرة مباراة بنفيكا قبل انتهاء الوقت احتجاجا على عدم اشراكه فيها.

واعتبر مهاجم سان جرمان الاوروغوياني ادينسون كافاني الذي لم يكن موفقا امام بنفيكا: "نعرف ان مرسيليا يملك فريقا جيدا وان كل كلاسيكو له مزاياه".

في المقابل، يخوض لاعبو المدرب ايلي بوب المباراة بعد خسارتين على التوالي في دوري الابطال، وبالتالي فقدان الامل منطقيا بالتأهل الى الدور الثلاني في مجموعة نارية.

ولن تكون مباراة موناكو المتصدر اسهل بكثير اذ يستقبل سانت اتيان السابع راهنا وخامس الموسم الماضي.

ويعتمد فريق الامارة على متصدر ترتيب الهدافين الكولومبي راداميل فالكاو غارسيا (9 اهداف) القادم من اتلتيكو مدريد الاسباني مقابل 60 مليون يورو.

وفي باقي المباريات، يلعب الجمعة باستيا مع لوريان، والسبت غانغان مع رين، وليل مع اجاكسيو، ونانت مع ايفيان، وتولوز مع نيس، وفالنسيان مع رينس، والاحد مونبلييه مع رين، وبوردو - سوشو.