افضل مئة فيلم عربي بين دفتي كتاب

ذاكرة موثقة

دبي – يعتزم مهرجان دبي السينمائي الدولي اصدار موسوعة سينمائية موثقة باللغتين العربية والإنجليزية، تضم أفضل 100 فيلم عربي عبر استفتاء موسع يقوم به مئات الشخصيات المهتمة.

وتضم قائمة المدعوين الى الاستفتاء نقاد وروائيين وأدباء وكتاب سيناريو وفنانين من الوطن العربي، ومتابعين للانتاج العربي من غير العرب.

وستصدر الموسوعة في فعاليات مهرجان دبي السينمائي في الفترة ما بين 6 الى 14 ديسمبر/كانون اول المقبل بمناسبة احتفال المهرجان بدورته العاشرة وفقاً لما ذكرته صحيفة البيان الاماراتية الخميس.

وقال زياد عبدالله مدير تطوير المحتوى في المهرجان "شارك 475 شخصية في هذا الاستفتاء وهم متخصصون في السينما، اضافة الى الثقافة والأدب والفن".

واضاف "صممنا نظام تصويت خاص مزود بخيارات بسيطة جداً وخطوات سهلة، يتيح لكل مشارك اختيار 10 أفلام يراها الأهم في تاريخ السينما العربية، اياً كان الفيلم شريطة ان يكون موضوعه عربياً، ومخرجه عربياً".

وشملت قاعدة البيانات 6229 فيلماً، أضاف لها المشاركون 255 فيلماً آخر ليصل المجموع حوالي 6500 فيلما.

واشار الى أن النتيجة النهائية، أظهرت اجماع واضح على الأفلام التي احتلت المراكز الأولى، وقال "أتت الاختيارات منطقية، وتميزت الأفلام المختارة بمستواها القوي من حيث القضية التي تناقشها وجودة العمل بشكل عام".

وأكد مسعود أمرالله المدير الفني للمهرجان، للصحيفة الاماراتية أن الجمهور سيعرف ولأول مرة اتجاهات الأفلام العربية، من خلال هذا المشروع، الذي سيضيف لذاكرة السينما العربية مجموعة أسماء بارزة لأعمال حجزت لنفسها مكاناً مميزاً.

وعبر أمر الله عن فخره بقيام المهرجان بمشروع كهذا، وقال: يضيف هذا المشروع للمكتبة العربية موسوعة جديدة بالنسختين العربية والإنجليزية، وخصوصاً أن السينما العربية مجهولة نوعاً ما بالنسبة للغرب، كما سيقدم هذا الاستفتاء مؤشرات كثيرة، يسلط من خلالها الضوء على الحقب التي كانت فيها السينما العربية في أوج توهجها.