'الرافد' الإماراتية تلقي الضوء على المهرجان العالمي للقصة التويترية

الشارقة ـ تعددت موضوعات مجلة "الرافد" الثقافية الصادرة عن قسم الدراسات والنشر بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة في عددها الأخير شهر سبتمبر/ايلول 2013، لتتناول شتى نواحي الأدب والفكر، بدأ العدد بمادة عنوانها "المهرجان العالمي الأول للقصة التويترية" ثم تلتها مادة بعنوان "جورج جريجوري" البروفيسور الروماني المستعرب، وهو القامة الثقافية لهذا العدد، في بحث حول مسيرته العلمية والثقافية بعنوان "جورج جريجوري فراهيدي العصر .. العاشق لمناجزة الصعاب".

ومن الموضوعات الثقافية الأخرى مادة حول مجلة "الكلب" أطرف وأندر مجلة فكاهية عربية، تتحدث هذه المادة عن الإصدارات الفكاهية التي نفتقدها في وقتنا الحالي، بالإضافة إلى مواد في النقد الأدبي من ضمنها مادة نقدية بعنوان "حين يصبح اللاشيء شيئا، قراءة لـ ليلة القهر لـ ليلى العثمان".

في مجال التراث تم تسليط الضوء على قصة ألف ليلة وليلة بعنوان "ألف ليلة وليلة من اللانص إلى الرائعة"، إضافة لموضوع بعنوان "الأندلس في الشعر العربي متوالية كانت وما زالت حاضرة"، ومن الحوارات الثقافية اشتمل العدد على حوارين أحدهما مع القاص سعيد الكفراوي، ومع الشاعر والإعلامي فاروق شوشة بعنوان "القادم من خميرة القرية والمهجوس بالحزن".

كما يوجد عرض لكتاب "ما بعد بريخت" بعنوان "الأب الروحي لمسرح التمرد، خالد أمين يعيد كتابة الجسد البريختي"، وفي المسرح مادة بعنوان "في تشكيل الخطاب المسرحي، شعرية الرؤى وفضاءات التأويل"، وفي التشكيل "القيم الجمالية للخط العربي، متوالية التناسب بين الخط والنقطة والدائرة"، أما الموسيقى جاء بحث بعنوان "من يكتب في الموسيقى؟ مفردات المبنى مآلات المعنى"، في مجال السينما تناولت إحدى المواد بالتحليل والنقد فيلم الزومبي بعنوان "فيلم الزومبي الجديد" الحرب العالمية "زد" تكريس صور المسوخ البشرية.

خصص ملف هذا العدد للقصة القصيرة جداً، فجاء مشتملاً على خمسة موضوعات تناقش جوانب متعددة من هذا الفن وهي: "حول القصة القصيرة جدا" لـ إسماعيل الجيزاوي، "القصة القصيرة جداً وسؤال التجنيس" للدكتور جميل حمداوي، "القصة القصيرة جداً سؤال الحضور وحضور السؤال" للدكتور محمد دخيسي أبو أسامة، "القصة القصيرة جداً : قضايا وإشكالات" للدكتور فريد أمعضشو ، و"الحبكة وأشكال الحكاية في القصة القصيرة" للدكتور يوسف حطيني، بجانب الأبواب والأعمدة الثابتة في المجلة مثل : الافتتاحية، متابعات، إصدارات، شعاع النور، ترجمة للحياة ، كلمات للآتي، الأخيرة.

كما صدر مع المجلة لهذا الشهر كتابان أحدهما ديوان "في محراب الذات" للشاعرة الدكتورة بهيجة مصري إدلبي، والآخر "ضفاف .. مواقف وآراء في الأدب والحياة " لـ هيثم يحي الخواجة.