رفع الحصانة عن أعضاء هيئة الامر بالمعروف السعودية

حملة اصلاحات داخلية للهيئة

الدمام (السعودية) – اعلن الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبداللطيف آل الشيخ الاحد عن لائحة عقوبات صدرت بحق مخالفين من رجال الهيئة سيتم نشرها قريباً.

ونفى آل الشيخ أن يكون لدى الهيئة أي قضية فساد. وقال "أتحدى من يتهم الهيئة بذلك، ومن أراد أن يأتيني ومعه تهمة فله علينا حق الإجابة واطلاعه بما يريد الاستفسار عنه، ولكن رضا الناس غاية لا تدرك والدعوة تعوزها البينة، ونحن نعمل ليل نهار وقد قامت الهيئة بخطوات سرّت الجميع كان الإعلام مراقبا لها".

وأضاف في تصريحات نقلتها صحيفة اليوم السعودية في عددها الاحد "حين وقوع الخطأ من شخص فإن ذلك لا ينطبق على الجميع، وقريبا ستسمعون عقوبات صدرت بحق مخالفين من رجال الهيئة وستنشر في الإعلام".

وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هيئة رسمية سعودية تأسست سنة 1940 مكلفة بتطبيق نظام الحسبة المستوحى من الشريعة الإسلامية. كما توصف من قبل بعض وسائل الإعلام بـ"الشرطة الدينية"

وقال آل الشيخ "رجال الهيئة العاملين في الميدان متقيدون بالأنظمة والتعليمات (...) وقد يقع بعض الخطأ وليس هناك أحد معصوم، ولو تم البحث عن الأخطاء من سنوات ماضية والآن لوجدتم الفرق الكبير وذلك بفضل الله ثم بالدورات وورش العمل التي تعطى للأعضاء على مدار العام"

وتتمثل مهمة الهيئة في "تطبيق الشريعة الإسلامية في الأسواق العامة وغير ذلك من الأماكن العامة والحيلولة دون وقوع المنكرات الشرعية والتي منها منع الممارسات التي تظهر عدم الاحترام للدين الإسلامي؛ ومنع أعمال السحر والشعوذة، والدجل لأكل أموال الناس بالباطل".

وأضاف "يجب أن نكون منصفين وعادلين قبل كيل الإتهامات بغير وجه حق، ومن أراد الاستفسار عن قضية لا يتصل بي بل يأتي الى مكتبي ويقول لديكم الفساد الآتي فنحن على استعداد بأن يجلس مع رموز الاجهزة التي اتهمها واطلاعه على الحقائق".

وكان مجهولين قاموا بإحراق واجهة أحد مكاتب "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" في الرياض السبت.

وقال آل الشيخ "لا يجب استباق نتائج التحقيق وهي من اختصاص الدفاع المدني والحريق طبيعي، ويجب عدم تضخيم الأمور وتهويلها، ونحن لا نستطيع اتهام احد".