فورمولا واحد: الغاء جائزة الهند رسمياً من روزنامة 2014

الغاء السباق خيبة امل للهند

نيودلهي - الغيت جائزة الهند الكبرى من روزنامة 2014 لبطولة العالم للفورمولا واحد لكن يتوقع ان تعود عام 2015 بحسب ما ذكر مسؤول رسمي الاربعاء.

وقال فيكي شاندهوك رئيس اتحاد رياضة السيارات في الهند ان الحدث الغي بسبب تعديل وشيك في روزنامة بطولة العالم للموسم المقبل.

لكن شاندهوك رأى ان الهند، التي استضافت السباق اول مرة عام 2011، تسعى للعودة الى روزنامة 2015، وهي لا تواجه خطر الابعاد الدائم: "لقد الغي سباق 2014 بشكل مؤكد، ويتم التطلع الى سباق 2015".

وقال شاندهوك ان ادارة الفورمولا واحد ارادت اقامة السباق الهندي في اذار/مارس 2015 بدلا من تشرين الاول/اكتوبر، لكن من غير العملي ان يقام السباق في تشرين الاول/اكتوبر 2014 ثم سباق اخر بعد خمسة اشهر".

واكد البريطاني برني ايكليستون مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم هذا الخبر من لندن: "الحلبة في الهند رائعة. لقد خاب املنا لعدم اقامة السباق الهندي في 2014. لكننا اتفقنا على العودة في اذار/مارس 2015".

وسيتم الاعلان عن روزنامة 2014 في ايلول/سبتمبر المقبل، اذ تتجه النية حاليا الى إدراج شبه أكيد لسباقين او 3 سباقات: سباق روسيا المقرر على حلبة مدينة سوتشي التي تستضيف دورة الالعاب الاولمبية الشتوية العام المقبل ايضا، وعودة سباق الجائزة الكبرى للنمسا على حلبة ريد بول رينغ (أي 1 رينغ سابقا) التي تم تجديدها بالكامل من طرف الملياردير ديتريخ ماتشيتز وتم الاعلان عنها هذا الاسبوع، وجائزة الولايات المتحدة في نيوجيرزي.

وقام مستثمرون من القطاع الخاص بتمويل بناء حلبة بوده بضواحي دلهي، لكن السباق يعاني لاستقطاب الجماهير. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الحكومة الهندية، التي لا تهتم بسباقات الفورمولا واحد، تأمل في فرض ضرائب على مداخيل السائقين أثناء مشاركتهم في سباق الهند.

وقال صحافي هندي في تصريح لوكالة فرانس برس: "ستفرض عليهم ضريبة بقيمة 1/19 أو 1/20 من مداخيلهم"، أي بحسب عدد جولات بطولة العالم. واضاف ان ايكليستون وافق على دفع المبلغ المتطلب هذا العام طبقا لمتطلبات الحكومة، ولكنه لن يكون مستعدا للقيام بذلك عام 2014، لا سيما وأنه لديه مرشحين آخرين.‏