وثائق جمال حمدان وأوراقه في ذاكرة مصر المعاصرة

صاحب شخصية مصر

الإسكندرية ـ أعلن الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات والخدمات بمكتبة الإسكندرية، عن إتاحة الوثائق والأوراق الشخصية الخاصة بالدكتور جمال حمدان على موقع ذاكرة مصر المعاصرة modernegypt.bibalex.org، وذلك في إطار مشروع مكتبة الإسكندرية لتوثيق تاريخ وأعمال العالم الجغرافي الجليل الدكتور جمال حمدان.

وكانت مكتبة الإسكندرية قد تلقت إهداءً قيمًا يضم هذه الوثائق من اللواء عبد العظيم حمدان شقيق الدكتور جمال حمدان، وهي مجموعة من شهادات التقدير التي حصل عليها خلال حياته ومنها شهادة الدولة التقديرية وشهادة الدولة التشجيعية، وجائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ووسامين للعلوم والفنون من الطبقة الأولى.

ويتيح موقع ذاكرة مصر المعاصرة أيضًا خطابات للدكتور جمال حمدان مع المفكرين والمثقفين المصريين، وعلى رأسهم محمد حسنين هيكل، أنيس منصور، لويس عوض، يوسف القعيد، أحمد أمين، وغيرهم الكثيرون.

ويأتي ضمن محتويات الذاكرة شهادة الدكتوراه التي حصل عليها حمدان من جامعة ريدنج بإنجلترا عام 1953، كما تحتوي الذاكرة أيضا على طابع البريد التذكاري للدكتور جمال حمدان، كما رفعت مكتبة الإسكندرية كل أغلفة كتبه ومقالاته التي نشرها في العديد من الجرائد والمجلات العلمية.

ومن المعروف عن الدكتور جمال حمدان أنه صاحب الكتاب الموسوعي "شخصية مصر: دراسة في عبقرية المكان"، وأنه كان رسامًا لأغلفة كتبه والخرائط التي تحتويها كتبه. وقد قامت مكتبة الإسكندرية بتوثيق رسوماته وكل ما خطه بيده.