مهرجان الإسكندرية السينمائي يلفظ 'فن وعنف'

قصة مسرح الحرية في مخيم جنين

القاهرة - رفضت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الذي يقام خلال الفترة من 11 إلى 16 سبتمبر/ايلول في دورته التاسعة والعشرين برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة مشاركة الفيلم الفلسطينى الأميركي "فن وعنف".

وترجع أسباب إدارة المهرجان لرفض الفيلم إلى مشاركة مخرج إسرائيلي في الفيلم الذي يخرجه ثلاثة مخرجون، اثنان من فلسطين هما "باتول طالب وريم أبو خالد والمخرج الأمريكي الإسرائيلى عودى ألونى".

والفيلم الوثائقي "فن وعنف عرض في فئة البانوراما الوثائقية في العديد من التظاهرات الفنية الدولية وحصد جوائز مختلفة.

ويروي العمل الفني قصة مسرح الحرية في مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية وأحد مؤسسيه جوليانو مير-خميس الذي قتل في أبريل/نيسان 2011.

وجوليانو الذي اعتاد أن يكون أسطورة حية وفناناً مؤثراً، أصبح اليوم رمزاً للنضال ضد القمع بواسطة الفن.

والفيلم ويرفع صوت التصدي للعنف بواسطة الفن.

وتم إنتاج "فن وعنف" من قبل شركتين امريكيتين وتتولى بيعه على الصعيد الدولي شركة قائمة في تل أبيب.

وتدور أحداث الفيلم حول الناشط الفلسطينى الراحل "جوليانو مير خميس" الذي ربط الفن الفلسطينى بالمقاومة، من خلال ما تركه للمسرح المقاوم للاحتلال الإسرائيلى.

وولد خميس في الناصرة، وهو ابن المناضلة الراحلة آرنا مير، الناشطة اليهودية التي ناضلت من أجل حقوق الفلسطينيين، وابن صليبا خميس، المناضل والصحفي والكاتب الفلسطيني.

ويقول عن نفسه: "أنا فلسطيني مئة بالمئة ويهودي مئة بالمئة".

وقتل الناشط على أيدي مسلحين مقنعين أمام مسرح الحرية الذي كان قد أسسه في مخيم جنين للاجئين.

وادان رئيس الوزراء سلام فياض القتل قائلا "لا يمكننا أن نقف صامتين في مواجهة هذه الجريمة البشعة، لإن ذلك يشكل انتهاكا خطيرا يتجاوز كل المبادئ والقيم الإنسانية ويتعارض مع عادات وأخلاق التعايش".

وقرر مجلس إدارة "الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما" التي تشرف على تنظيم مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي إضافة مسابقة جديدة مخصصة للأفلام العربية القصيرة.

وقال رئيس الجمعية الأمير أباظة إن المسابقة الجديدة تتضمن ثلاثة فروع أحدها للأفلام الروائية القصيرة والثاني لأفلام الصور المتحركة والثالث للأفلام التسجيلية على ان لا تتجاوز مدة الفيلم 60 دقيقة في كل من هذه الفروع.

وتمنح في كل فرع جائزتان الأولى لأفضل فيلم والثانية جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وسيخصص مهرجان الإسكندرية مسابقة للأفلام الروائية الطويلة ومسابقة خاصة بالإنتاج المصري تقدم فيها الأفلام الروائية والتسجيلية والصور المتحركة القصيرة المصورة رقميا ومسابقة أخرى بإسم الكاتب الراحل عبد الحي أديب تمنح لأفضل سيناريو لم ينتج بعد.