اوجييه يتطلع للتتويج بلقب رالي سردينيا

اوجييه للعودة الى المنصة

اولبيا - يبحث الفرنسي سيباستيان اوجييه سائق فولكسفاغن عن العودة الى منصات التتويج عندما يخوض رالي سردينيا، في نهاية الاسبوع الحالي.

ويتصدر اوجييه ترتيب بطولة العالم مع 126 نقطة، بفارق كبير عن زميله الفنلندي ياري-ماتي لاتفالا (74) ومواطنه سيباستيان لوب (68 نقطة) بطل العالم في السنوات التسع الاخيرة الذي لن يخوض الموسم كاملا.

وسيكون السباق في غاية السرعة، اذ تمت برمجته على مدى 48 ساعة فقط.

ولم تكن النسخة الاخيرة التي اقيمت في تشرين الاول/اكتوبر الماضي مؤثرة على الترتيب، واحرز وقتها الفنلندي ميكو هيرفونن سائق سيتروين اللقب، لكن هذه السنة لا تزال الامور ممكنة حسابيا لدى السائقين والصانعين.

الصراع لدى الصانعين يبدو اقوى بين فولكسفاغن المتصدرة (180 نقطة) وسيتروين الثانية (162 نقطة)، فيما يبدو اوجييه في وضع مريح لدى السائقين على رغم تعثره في الرالي الاخير في اليونان بسبب مشاكل الكترونية حيث حل عاشرا.

وتوج اوجييه ، التواق الى احراز لقبه العالمي الاول بعد هيمنة لمواطنه لوب، في 3 راليات على التوالي في السويد والمكسيك والبرتغال، قبل ان ينتفض زميله لاتفالا ويحرز لقب اكروبوليس.

وقال اوجييه: "مقارنة مع المكسيك يشكل هذا الرالي تهديدا اقل لسيارتي. الارضية رملية نوعا ما في مجمل المراحل، وبالتالي طرية. يمكن للحرارة ان تلعب دورا مهما، لان الطقس يكون حارا عادة في سردينيا في نهاية حزيران/يونيو".

اما الفنلندي ميكو هيرفونن سائق سيتروين ووصيف الرالي 5 مرات على متن فورد فوكوس او فييستا، فهو يحاول الدفاع عن لقبه الاول الذي احرزه العام الماضي على متن سيتروين.

وقال الفنلندي رابع الترتيب العام بعد مركزه الثامن في اليونان: "بعد صعودي عدة مرات على المنصة، هاجمت من مركزي الاول بهدف واحد. يجب ان ننطلق من الصفر هذه السنة، واعتقد ان المعارك ستبدأ من التصفيات، لان مراكز الانطلاق ستكون صالحة حتى منتصف السباق".

ويقام الرالي في شمال الجزيرة بين اولبيا وساساري، حيث سيبقى السائقون الجمعة والسبت 28 ساعة من اصل 36 في سياراتهم، وسيرتاحون لفترة وجيزة في مرفأ اولبيا.

ويشارك في السباق القطري ناصر العطية (فور فييستا ار اس) تاسع ترتيب بطولة العالم (30 نقطة)، والشيخ الاماراتي خالد القاسمي (سيتروين دي اس 3) والقطري عبد العزيز الكواري (فورد فييستا ار ار سي) والاماراتي راشد الكتبي (سوبارو امبريزا) والاردني علاء رشيد (فورد فييستا ار ار سي).

- الفائزون في السنوات الاخيرة:

2004: النروجي بتر سولبرغ (سوبارو امبريزا)

2005: الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين كسارا)

2006: الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين كسارا)

2007: الفنلندي ماركوس غرونهولم (فورد فوكوس)

2008: الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين سي 4)

2009: الفنلندي ياري-ماتي لاتفالا (فور فييستا ار اس)

2011: الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين دي اس 3)

2012: الفنلندي ميكو هيرفونن (سيتروين دي اس 3)