قروض لأرامكو السعودية بأكثر من 10 مليارات دولار

نحو إقامة أكبر منشأة للبتروكيماويات

الرياض - اعلنت ارامكو السعودية الثلاثاء توقيع اتفاقيات التمويل لمشروع "صدارة المتكامل" للكيميائيات المشترك مع "داو كيميكال" في مدينة الجبيل الصناعية بقيمة 39,5 مليار ريال (10,5 مليار دولار)".

وافاد بيان للشركة ان هذا التمويل ياتي إضافة لمبلغ 7.5 مليار ريال (ملياري دولار) تم تحصيلها من خلال إصدار صكوك إسلامية في نيسان/ابريل الماضي ليرتفع مجموع تمويل المشروع الى حوالي 47 مليار ريال (12,5 مليار دولار).

واعتبر خالد الفالح، رئيس أرامكو أن "الاهتمام الكبير الذي أبدته الجهات المشاركة في تمويل المشروع يعكس متانة الأسس (...) ومستقبله الواعد والتقدير الرفيع لمكانة ارامكو وداو كيميكال".

واضاف ان "مثل هذه المشاريع وما يبنى عليها من صناعات تحويلية وغيرها تتيح انطلاقة صناعية غير مسبوقة، ما يوفر الآلاف من فرص العمل للشباب السعوديين".

يذكر أن "صدارة المتكامل" يقوم بتشييد مجمع سيشكل "اكبر منشأة بتروكيميائيات يتم بناؤها في مرحلة واحدة تضم 26 وحدة تصنيع".

ومن المتوقع أن ينتج هذا المجمع أكثر من 3 ملايين طن متري من البلاستيك والمنتجات الكيميائية المتخصصة على ان تبدأ أولى وحداته إنتاجها خلال النصف الثاني من عام 2015، والانتاج الكامل منتصف عام 2016.

ووفر المشروع حوالي ألف وظيفة حتى الآن وسيوفر لاحقاً مع منطقة الصناعات التحويلية التابعة له الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، بحسب البيان.

يشار الى ان ادارة الهيئة الملكية للجبيل وينبع تشرف على مناطق الصناعات التحويلية المجاورة للمشروع والتي توفر مجموعة كاملة من المنتجات الموجهة إلى الأسواق الناشئة في آسيا والشرق الأوسط وأوروبا الشرقية وأفريقيا.