اللغة الاسبانية تزحف على بساط السياسة الاميركية

السيناتور كاين صنع المفاجأة بحديثه بالاسبانية

واشنطن - تزداد اللغة الاسبانية التي كان المهاجرون في الماضي يحاولون اخفاء تحدثهم بها، رواجا في الولايات المتحدة في الشوارع والجامعات وحتى في قلب دوائر الحكم مع تعاظم نفوذ الاميركيين من اصول اسبانية في وسائل الاعلام وعالم السياسة.

وصنع السيناتور الديموقراطي تيم كاين الحدث هذا الاسبوع حين القى خطابه في مجلس الشيوخ باللغة الاسبانية للدفاع عن اصلاح تاريخي لقانون الهجرة يمكن ان يفتح الباب اما حصول 11 مليون شخص على الجنسية الاميركية اغلبهم من اصول لاتينية اميركية.

وترى الصحافية بيلار ماريرو مؤلفة كتاب "الصحوة من السبات الاميركي" ان مبادرة السيناتور "رمزية" وهي "طريقة لتاكيد انها (الاسبانية) لغة تخاطب في هذا البلد حتى في اروقة السلطة".

والاسبانية لغة مستخدمة في الولايات المتحدة منذ 1565 حين اسس التاج الاسباني سان اغوستين في فلوريدا وبقيت مستخدمة خصوصا في الجنوب والجنوب الغربي للبلاد في حين انتشرت اللغة الانكليزية في الساحل الشرقي والساحل الغربي.

واليوم يمثل الناطقون بالاسبانية اكبر اقلية في الولايات المتحدة ويبلغ عددهم 53 مليونا اي بزيادة 50 بالمئة خلال عشر سنوات بحسب مركز بوي. ويؤم في الولايات المتحدة ناطقون بالاسبانية اكثر من اي بلد اميركي لاتيني باستثناء المكسيك.

وبحسب التوقعات فان هذا الرقم سيتضاعف مرتين بحلول 2050 حين سيصبح واحد من كل ثلاثة اميركيين من اصول اسبانية.

وكتب في افتتاحية لصحيفة نيوفو هيرالد للصحافي المكسيكي خورخي راموس "بعد اربعة عقود فقط سنحدد (من يتولى المناصب) من رؤساء الجمهورية حتى رؤساء البلديات، وسيكون لنا تاثير هائل على طريقة الاكل والاستهلاك والعمل والرقص والتخاطب في هذا البلد".

ويتزايد وزن اصوات الاميركيين اللاتينيين في الولايات المتحدة. وصوت عدد قياسي منهم بلغ 12.5 مليون ناخب في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر التي فاز بها باراك اوباما بتاييد من 71 بالمئة من الاميركيين الناطقين بالاسبانية. وبعد شهرين من ذلك تحدث قس للمرة الاولى باللغة الاسبانية في حفل تنصيب الرئيس الاميركي.

وتؤكد ماريرو ان "التصويت اللاتيني هو الذي حرك كل شيء" والطبقة السياسية تاقلمت.

وفي الكونغرس يتحدث النواب الاسبانية او يعتمدون على فرق اتصال تتحدث الاسبانية والانكليزية. وتملك بلديات مثل بلدية نيويورك موقعا باللغة الاسبانية تستخدمه ايضا الحكومة الاتحادية.

وتسمع اللغة الاسبانية في كافة المدن الكبرى وبامكان ذوي الاصول الاسبانية الذين اندمجوا تماما ان يتابعوا دروسا لتحسين نطقهم بلغة اجدادهم. وتبث البرامج التلفزيونية الاكثر رواجا باللغة الاسبانية في لوس انجلوس وهيوستن وميامي وشبكاغو ونيويورك.

ويؤكد راموس "اصبح من المحبب اليوم ان تكون لديك لكنة اسبانية وانت تتحدث الانكليزية والعهد الذي كان يتم فيه اخفاء هذه اللكنة ولى".

فهل ستصبح الولايات المتحدة بلدا مزدوج اللغة؟ يجيب بينا-روساليس مدير اكاديمية اللغة الاسبانية في شمال اميركا "هذا غير مرجح" لان الثقافة الانكلو-سكسونية مهيمنة.

وتضيف ماريرو "بمرور الزمن كل المهاجرين الذين ياتون وهم يتحدثون الاسبانية يتحولون الى التحدث بالانكليزية. الاسبانية هي اللغة الام ولغة الثقافة لكن ذلك لا يعني انها ستصبح اللغة الرئيسية" في البلاد.

وتتابع "الانكليزية ستكون دائما اللغة الرئيسية المستخدمة في الولايات المتحدة وهي ايضا عمليا اللغة الرئيسية في العالم".