سامسونغ ملكة مبيعات الهواتف الذكية في العالم

مكاسب ضخمة في السوق الصينية

واشنطن – احتلت شركة سامسونغ الكورية المرتبة الأولى في إيرادات مبيعات الهواتف الذكية في الربع الأول من العام الجاري 2013 على مستوى العالم، متجاوزة منافستها الأميركية آبل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك إن شركته "ستغير قواعد اللعبة التكنولوجية".

وبلغت قيمة مبيعات سامسونغ ما يقارب 24 مليار دولار، فيما لم تتجاوز مبيعات شركة آبل 22.95 مليار دولار، حسب بيانات شركة "استراتيجي أناليتكس" للأبحاث.

ويُعزى السبب في ارتفاع مبيعات هواتف الشركة الكورية إلى ما حققته من مكاسب في السوق الصينية حيث باعت خلال الربع الأول من العام الجاري في سوق مهم كالصين أكثر من 12.5 مليون جهاز، بالإضافة إلى الطلب المتزايد على هواتف الشركة الذكية وخاصة تلك التي تدعم الاتصال بتقنية الجيل الرابع.

وجاءت شركة نوكيا الفنلندية في المركز الثالث بقيمة 3.64 مليار دولار، تتبعها "أل جي" الكورية بـ 2.95 مليار دولار.

وفي تطور مثير تمكنت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية من توجيه ضربة قانونية لمنافستها الأميركية آبل بعد صراع مرير على براءات الاختراع، إذ تمكنت من استصدار قرار يمنع آبل من بيع بعض نماذج آي فون وآي باد في الولايات المتحدة.

وانتصرت شركة الإلكترونيات الكورية الجنوبية سامسونغ إلكترونيكس في معركتها القضائية مع منافستها الأميركية آبل بشأن براءات الاختراع.

وابل شركة أمريكية متعددة الجنسيات تعمل على تصميم وتصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية ومنتجات برامج الكمبيوتر. وتشمل منتجات الشركةِ الأكثر شهرةً أجهزة "ماكينتوش"، والجهاز الموسيقي "آي بود" والجهاز المحمول "آي فون".

وقررت لجنة التجارة الدولية الأميركية الاستجابة لطلب سامسونغ بحظر بيع بعض طرز الهاتف الذكي آي فون والكمبيوتر اللوحي آي باد في السوق الأميركية بدعوى انتهاكها لحقوق الملكية الفكرية للشركة الكورية.

ومن المقرر استمرار بيع هذه الأجهزة حيث أن قرار الحظر لن يدخل حيز التنفيذ إلا بعد انتهاء جميع مراحل التقاضي حيث يمكن لآبل استئناف القرار.

وذكرت لجنة التجارة الدولية الأمريكية أن آي فون 3 وآي فون 3جي وآي فون4 إس إلى جانب آي باد وآي باد2 التي تبيعها شركة آي.تي أند تي في السوق الأميركية تحتوي على تقنيات مملوكة لشركة سامسونغ.

وقامت سامسونغ بالإعلان عن أحدث هواتفها الذكية وهو \'غالاكسي إس فور\'، لتطلق بداية حرب جديدة بين عملاق الإلكترونيات الكوري ومنتج آي فون الشهير.

وبعد الهاتف الأسطوري الذي قلب موازين الهواتف الذكية في العالم "سامسونغ غالاكسي اس 3"، الذي بيع منه في عدة أشهر حسب آخر الإحصائيات، أكثر من 30 مليون وحدة .

وتبدو سامسونغ مقتنعة بأن جهازها غالاكسي سيتفوق على آي فون فايف كأكثر الهواتف الذكية مبيعا في العالم، مع طرحه بحملة تسويقية قيمتها 5 مليارات دولار.

وهاتف سامسونغ الجديد مُزوّداً بشاشة بقياس 5 إنشات أموليد، وبتصميم مُذهل شديد النحافة (الأنحف على الإطلاق بين الهواتف الذكية الحالية).