البحرين تنتظر السباق الاول من بطولة العالم للفورمولا واحد

البحرين تسعى لتأكيد استقرارها

دبي - تنتظر حلبة البحرين الدولية في صخير التي تحتضن احدى جولات بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، موافقة بيرني ايكليستون مالك حقوق تنظيم البطولة، على احتضان البحرين مجددا الجولة الاولى كما فعلت عامي 2006 و2010.

وانتقلت الجولة الاولى في عام 2011 الى ملبورن الاسترالية بعد تأجيل ثم الغاء سباق البحرين بسبب حالة من عدم الاستقرار بسبب المظاهرات التي اندلعت في حينها ضد الحكومة.

واشارت صحيفة "ذي ناشيونال" الاماراتية ان ولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة التقى ايكليستون على هامش سباق جائزة موناكو الكبرى الذي اقيم الاحد الماضي وناقش معه هذه المسألة، ونقلت عنه قوله "نحن ننتظر ماذا سيقرر ايكليستون".

ومن المتوقع ان يجري ايكليستون بعض التعديلات على روزنامة سباقات عام 2014 اذ ان وضع 11 جولة ما يزال غير مؤكد تنظيما وموعدا، حيث سيصدر البرنامج الاولي في تموز/يوليو المقبل في منتصف الموسم الحالي.

يذكر ان البحرين تحتفل العام المقبل بالذكرى العاشرة لانضمامها الى الدول التي تستضيف احدى جولات بطولة العالم، اذ كانت اول دولة شرق اوسطية تنظم سباقا بدءا من 2004.

ودخلت ابوظبي على خط استضافة احدى جولات بطولة العالم ايضا بدءا من 2008 على حلبة جزيرة ياس.

هذا وتحتضن حلبة "لوسيل" القطرية سباقات بطولة العالم للدراجات النارية منذ عام 2004.

وكان مدير حلبة البحرين زايد الزياني اشار في وقت سابق الى انهم يفكرون في اقامة سباق ليلي في موسم 2014 احتفال بالذكرى العاشرة.

من جهة اخرى، تحدثت الصحيفة الاماراتية عن احتمال اقامة التجارب الاعدادية للموسم التي تستمر لمدة اسبوعين على حلبة ياس، خصوصا بعد الايجابية من جانب اطارات بيريلي في هذا الخصوص، لان تجارب هذا الموسم في اسبانيا لم تكن ناجحة تماما بسبب البرد القارس.

ونقلت عن مصادر في حلبة ياس مارينا قولها "نحن ننتظر بعض التوضيحات من الفرق التي تنظم التجارب فيما بينها، فمن المتوقع ان لا تواجه الحلبة اي مشكلات في ذلك، خصوصا ان تسهيلاتها سبق ان استعملت للتجارب"، في اشارة الى استضافة الحلبة الاماراتية التجارب المتعلقة بالسائقين الشباب.

واوضح مدير رياضة السيارات في بيريلي بول هيمبري انه مع اقامة التجارب في الشرق الاوسط قائلا "اقامة التجارب في اماكن حارة هي خطوة الى الامام"، مضيفا "يجب ان نرى امكانية اقامتها في ابوظبي او البحرين، قبل ان نذهب الى استراليا، فعلى الاقل يمكننا الحصول على مؤشرات متقدمة (عن ردة فعل الاطارات)".

وينتهي عقد بيريلي مع بطولة العالم لفورمولا واحد في نهاية العام، ولم تؤكد بعد استمرارها للمواسم المقبلة.