الانترنت تثير شهية نصف سكان المغرب

'قوة دافعة للتنمية والتحديث'

الرباط – الانترنت العالم الغريب اين يمكنك السفر على متنه الى جميع اصقاع العالم دون ان تغادر مكانك وبكبسة زر واحدة، ياسر الجميع دون استثناء ومن بينهم المغاربة الذين يحرصون على مواكبة اخر صيحات التكنولوجيا.

وكشفت دراسة حديثة أن حوالي نصف سكان المغرب يستخدمون الشبكة العنكبوتية، أي 15 مليون شخص، 53 بالمائة منهم يرتبطون بالإنترنت بطريقة يومية و35 بالمائة على الأقل مرة في الأسبوع.

ويسجل المغرب أكبر ارتفاع في عدد مستخدمي الإنترنت في شمال إفريقيا.

وأفادت الدراسة الموسعة، التي أصدرتها الوكالة المغربية لتقنين المواصلات، أن الولوج إلى شبكات التواصل الاجتماعي، خاصة "فيسبوك"، يعد أول استخدام للإنترنت عند المغاربة، الشيء الذي دفع البعض إلى اعتبار "فيسبوك" "أكبر حزب مغربي" من حيث عدد المنخرطين.

وتبلغ نسبة جودة خدمات اسخدام الأنترنت من الجيل الثاني في المغرب، متوسط 97.32 بالمائة، على مستوى المدن، و95.04 بالمائة على صعيد الطرق السيارة، و93.45 بالمائة في الطرق الوطنية، و91.25 بالمائة على مستوى محاور السكك الحديدية، وفقا للوكالة المغربية لتقنين المواصلات.

وبالنسبة إلى الانترنت من الجيل الثالث، تقدر جودتها بـ 96.77 بالمائة على صعيد 20 مدينة كبيرة ومتوسطة وصغيرة، شملتها عمليات القياس التي قامت بها وحدات الوكالة.

ويستعد المغرب قريبا إلى الإطلاق الرسمي لتطبيق الانترنت من الجيل الرابع.

واكد المدير العام للوكالة المغربية عز الدين المنتصر بالله لتقنين الاتصالات أن الجيل الرابع من الانترنت سيكون جاهزا في المغرب انطلاقا من السنة المقبلة.

وأضاف عز الدين المنتصر بالله أن الوكالة قررت تأخير إطلاق طلبات العروض حتى يتسنى لها إعداد دراسة وافية وتعديل الإطار التشريعي والتنظيمي للقطاع.

اسعار الانترنت في المغرب في المتناول

وأضاف المنتصر بالله أن من شأن إطلاق الخدمة الجديدة بالرباط تحقيق تنمية أكبر لقطاع الاتصالات، إذ من المنتظر أن تجذب هذه الخدمة نوعية أخرى من الحرفاء.

وقالت مجدة لحلو قصي مديرة الاستراتيجية والتسويق والتواصل بمنطقة المغرب العربي "إيريكسون المغرب"، "تتميز هذه التقنية بسرعة عالية تفوق سرعة الجيل الثالث، بأزيد من عشرة أضعاف كما توفر القدرة على تحمل عدد أكبر من المستعملين، وهي تقدم للمستعمل تجربة أفضل من حيث السرعة والاستقرار والاستجابة، كما تتيح المجال لتطبيقات لا محدودة".

وينتظر أن يستفيد من هذه التقنية أكثر من 600 ألف هاتف ذكي.

وتظهر بيانات وكالة تقنين المواصلات أن نسبة انتشار الهاتف المحمول في المغرب تبلغ حوالي 110 بالمائة بين عدد السكان البالغ 33 مليون نسمة.

ويشهد عدد مشتركي المعطيات للهاتف المحمول تزايدا كبيرا في السوق المغربية، ما أتاح رفع نسبة المردودية لهذه الخدمة خلال السنتين الأخيرتين.

وأعلنت مجموعة المرشدين العرب أن أزيد من 21.5 بالمائة من مستعملي الهواتف النقالة في المغرب، الذين يقارب عددهم الإجمالي نحو 40 مليون مشترك، يتوفرون على الجيل الجديد من الهواتف الذكية، وهو ما يوازي 8 ملايين مشترك.

وأوضحت المجموعة في تقريرها الأخير "مسح استخدام الهواتف الخلوية والذكية في المغرب"، أن 52.8 بالمائة من مستخدمي الهواتف الذكية في المغرب يستخدمون تطبيقات الهواتف.

وأوردت الدراسة أن 54.1 بالمائة من المغاربة يفضلون استخدام التطبيقات باللغة الفرنسية.

واكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي٬ أن الانترنت في المغرب أصبحت محركا وقوة دافعة للتنمية والتحديث والازدهار والإشعاع.

وأبرز الخلفي أن المغرب استطاع في ظرف زمني قصير أن يصبح الأول على المستوى الإفريقي بخصوص انتشار الانترنت.

واحتلت الرباط المرتبة الاولى من حيث رخص أسعار خدمة الانترنت عالي السرعة، وفقا لدراسة اجرتها مجموعة المرشدين العرب.

وبينت الدراسة ان تونس تأتي بعد المغرب التي لديها ارخص الاسعار وانه عند مقارنة مستوى الاسعار مع مستوى الدخل فان الاسعار في دول الخليج العربي والمغرب وتونس تظهر بنسب معقولة، واظهرت الدراسة ان العراق الاغلى سعرا.

وشمل البحث كل من الاردن، والجزائر، والبحرين، ومصر والعراق، والكويت، ولبنان، وليبيا، وموريتانيا، والمغرب وعمان، وفلسطين، والسودان، وتونس، وسوريا، واليمن.

اعداد: لمياء ورغي