'إينار' كمبيوتر مصري ينير درب الطلاب

دول خليجية تطلب ود 'اينار'

القاهرة - يجري في مصر حاليا لأول مرة إنتاج كمبيوتر لوحي في إطار برنامج قومي لتعميمه على طلاب المدارس والجامعات في أنحاء البلد.

وتتولى وزارة الإنتاج الحربي إنتاج الكمبيوتر الجديد "إينار" بالتعاون مع وزارة الاتصالات في مصنع شركة بنها للصناعات الإلكترونية (كاترون) بالقرب من القاهرة.

ويجري إنتاج الكمبيوتر في إطار خطة شاملة لإحلاله محل الكتب المدرسية والجامعية في أنحاء مصر.

وذكر عبد العظيم عبد الحميد مدير الإدارة الهندسية بشركة كاترون أن المشروع الجديد جزء من خطة إصلاح نظام التعليم في مصر.

وقال "شركة بنها للصناعات الإلكترونية من خلال منظومة وزارة الإنتاج الحربي وبعد الثورة كان فيه حاجة ملحة لتطوير نظام التعليم في مصر. ووزارة الإنتاج الحربي كوزارة فعالة اشتركت مع وزارة التعليم العالي ووزارة الاتصالات في إيجاد منظومة تبقى مع الطالب بدلا من الكتاب الجامعي أو الكتاب المدرسي. وبالتالي احنا عملنا الحاسب اللوحي (بالانجليزية) اللي سيادتك شايفه في مراحل الإنتاج دلوقت".

ويزن الكمبيوتر إينار 750 غراما وسيزود بمعالج بقوة 1.6 غيغا هيرتز وشاشة 9.7 بوصة وذاكرة وصول عشوائي آر.إيه.إم 1غيغا بايت، وذاكرة تخزين ثمانية غيغا بايت يمكن زيادتها إلى 32 غيغا بايت ونظام تشغيل أندرويد 4.

والجهاز مزود أيضا بكاميرا أمامية وأخرى خلفية بقدرة اثنين ميغا بيكسل ودعم شبكات الاتصالات واي-فاي وشبكات الجيل الثالث.

وقال مهندس بقسم الإنتاج في مصنع كاترون "احنا بنحاول نعمل أي حاجة بس علشان خاطر البلد وعلشان خاطر الوضع اللي موجود في البلد دلوقت. وربنا يوفقتا إن شاء الله".

وتنتج الشركة حاليا 300 جهاز يوميا وبدأت الشركة بيع بعض الأجهزة لوزارة لتعليم العالي لكن تعنزم طرحه للبيع في منافذ تابعة لوزارة الإنتاج الحربي.

ووضعت الشركة خطة لزيادة عدد الأجهزة التي تنتجها يوميا لتلبية الطلب المحلي. كما ذكر المسؤولون في كاترون أن الشركة تلقت اتصالات من دول خليجية لاستيراد الجهاز الجديد.

وقال المهندس عبد الحميد "بالنسبة للطلبات الخارجية هي فعلا جاءت لنا طلبات من السعودية وقطر والكويت. وكل الدول الشقيقة دلوقت على اتصال معنا علشان نوفر لهم الحاسب اللوحي (بالانجليزية) المصري".

وسيعرض الكمبيوتر إينار للبيع في السوق المصرية بسعر 1550 جنيها مصريا (نحو 200 دولار) كما ينتظر أن توزعه وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي على الطلاب بسعر مدعم.

وأنشئت شركة بنها للصناعات الإلكترونية عام 1964 وتنتج أجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر الشخصي منذ عشرات السنين.