مدير مؤسسة العويس الثقافية يفوز بجائزة العويس للإبداع

من بين المحاولات الرائدة

دبي ـ فاز كتاب "المسرح في الإمارات .. ستون عاما من العطاء" لمؤلفه الدكتور عبدالاله عبد القادر المدير التنفيذي لمؤسسة سلطان بن علي العويس بجائزة أفضل كتاب لغير المواطنين عن دولة الإمارات التي تمنحها ندوة الثقافة والعلوم في مسابقة (جائزة العويس للإبداع) التي أُعلنت الثلاثاء 21/5/2013.

الكتاب تصدرته كلمة عبد الرحمن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الإماراتي، تشير الى جهود المؤلف في البحث والدراسة التي توثق وتحلل وتؤشر وتدلل على كثير من المحطات والشخصيات الإبداعية التي أسهمت في تطور حركة ونشاط المسرح في الإمارات.

يطمح الدكتور عبدالاله عبد القادر أن يحيط الكتاب الذي جاء من القطع الكبير فيما يزيد على 250 صفحة مدعمة بالصور والأرقام والجداول الإحصائية، بالمنجز المسرحي في الإمارات خاصة وانه يتكئ فيه على معاينة نقدية، فضلا عن مبادرة المؤلف في جمع وقراءة أدبيات الكتابة والنقد المتعلقة برحلة المسرح الإماراتي الطويلة والذي تعود بداياته الأولى إلى العام 1950 .

ويناقش الكتاب في الفصل الأول جذور المسرح في الإمارات والعوامل التي أخرت ظهوره والإرهاصات الأولى التي وضعت لبناته الأساسية حيث انطلقت شرارته الأولى من المدارس والنوادي الرياضية من خلال تقديم بعض الاسكتشات وألوان من الترفيه الكشفي.

ويعاين عبدالقادر في فصول الكتاب السبعة التالية تدرج النشاط المسرحي من ناحية النص وفترة التأسيس مروراً بمراحل النهوض به في تركيز على سمات المسيرة الإبداعية للراحل صقر الرشود أحد أشهر رواد المسرح العربي ووصولا إلى فترات الفرز والعطاء والازدهار والتجريب.

ويعتبر الكتاب من بين المحاولات الرائدة في الكتابة والتوثيق المسرحي في بيئة ظلت لفترة مجهولة على أدبيات المسرح العربي، وفيه يسد نقصاً في المكتبة العربية بهذا الحقل من الفنون الإبداعية بحيث يستفيد منه دارسون ومبدعون ومهتمون لما ينطوي عليه من معلومات قيمة وتعريف بأعلام ونصوص مسرحية وفعاليات وملتقيات ومهرجانات واكبها المسرح في دولة الإمارات.

يذكر أن د. عبدالإله عبدالقادر ولد في البصرة بالعراق عام 1940 ، وهو كاتب ومخرج مسرحي. حاصل على بكالوريوس آداب وماجستير أدب مسرحي، وحصل على دكتوراه دولة من الأكاديمية الوطنية لجمهورية قيرغستان، ويعمل حاليا مديرا تنفيذياً لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية.