دورة مونتي كارلو للتنس: نادال يتأهل الى النصف النهائي

حامل اللقب 8 مرات على التوالي

مونتي كارلو (موناكو) - خسر الاسباني رافايل نادال المصنف ثالثا مجموعة لكنه تأهل الى الدور نصف النهائي من دورة مونتي كارلو الدولية لكرة المضرب، ثالث دورات الالف نقطة للماسترز والبالغة جوائزها 2.646.496مليون يورو، بعد فوزه على البلغاري غريغور ديميتروف المصنف 34 عالميا 6-2 و2-6 و6-4 الجمعة.

واحرز نادال، حامل اللقب 8 مرات على التوالي، فوزه الـ45 على التوالي في مونتي كارلو، لكنه عانى وخسر اول مجموعة له في الامارة منذ سنتين امام "فيدرر" بلغاريا الذي بقي صامدا في وجهه حتى نهاية المباراة.

يذكر ان نادال توج باللقب الموسم الماضي بفوزه في النهائي على الصربي نوفاك ديوكوفيتش، وتعود هزيمته الوحيدة الى مشاركته الاولى عام 2003 في الدور الثالث امام الارجنتيني غييرمو كوريا، قبل ان يثأر من الاخير في نهائي 2005 ويتوج باللقب للمرة الاولى.

ويسعى نادال الى التأكيد بانه ملك مونتي كارلو دون منازع ولقد اظهر الاسباني انه استعاد مستواه منذ عودته الى الملاعب بعد غيابه لسبعة اشهر بسبب الاصابة التي اضطرته الى الانسحاب من بطولات مهمة كويمبلدون الانكليزية وفلاشينغ ميدوز الاميركية ومنافسات اولمبياد لندن وبطولة الماسترز للاعبين الثمانية الاوائل في العالم العام الماضي، ثم عن بطولة ملبورن الاسترالية مطلع العام الحالي.

وقد اكد الاسباني الذي تراجع في التصنيف العالمي الى المركز الخامس، عودته القوية الى الملاعب بتتويجه بطلا لدورة انديان ويلز الاميركية، اولى دورات الالف نقطة للماسترز، بفوزه على الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو.

ومونتي كارلو هي الدورة الخامسة التي يشارك فيها نادال بعد عودته، وقد سبق ان توج بطلا في دورتي ساو باولو البرازيلية واكابولكو المكسيكية ووصل الى نهائي دورة فينا دل مار التشيلية قبل ان يخسر امام الارجنتيني المغمور هوارسيو سيبالوس، والدورات الثلاث على الملاعب الترابية المفضلة لديه.

ويلتقي نادال في نصف النهائي مع الفرنسي جو ويلفريد تسونغا المصنف سادسا الذي تأهل للمربع الذهي للمرة الاولى في مسيرته وذلك بفوزه على السويسري ستانيسلاس فافرينكا الثالث عشر 2-6 و6-3 و6-4.

واحتاج تسونغا الى ساعتين و10 دقائق لكي يضع حدا لمشوار فافرينكا الذي اطاح بالبريطاني اندي موراي الثاني في الدور السابق.

ولم يسبق لتسونغا، المصنف ثامنا عالميا والباحث عن لقبه الثاني في 2013 (توج في مرسيليا) وفي دورات الماسترز (احرز لقب دورة باريس عام 2008) والحادي عشر في مسيرته، ان وصل الى الدور الاربعة من دورة مونتي كارلو خلال مشاركاته الثلاث السابقة، اذ خرج من الدور الثالث عام 2010 والثاني عام 2011 وربع النهائي العام الماضي، الا انه تخلص من هذه العقدة بعد ان حقق فوزه الثالث على فافرينكا من اصل اربع مواجهات بينهما.

كما تخلص تسونغا من عقدة الدور ربع النهائي في دورات الماسترز حيث انتهى مشواره في ست مناسبات (ميامي ومونتي كارلو وروما وشنغهاي وباريس عام 2012 وانديان ويلز في 2013) منذ دورة باريس عام 2011 حين وصل الى النهائي وخسر امام السويسري روجيه فيدرر، وهو يبلغ نصف نهائي احدى دورات الماسترز للمرة الاولى على الملاعب الترابية.

ويلتقي في ربع النهائي الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول مع الفنلندي ياركو نيمينن والفرنسي ريشار غاسيكه السابع مع الايطالي فابيو فونييني.