اوجييه يحلق بعيداً في صدارة بطولة العالم للراليات

اوجييه يفوز بمرحلة 'باور ستايج'

فارو (البرتغال) - حقق الفرنسي سيباستيان اوجييه، على متن سيارة فولفكسفاغن بولو آر، فوزه الثالث على التوالي وابتعد في صدارة الترتيب العام وذلك بعدما انهى اليوم الثالث الاخير من رالي البرتغال، المرحلة الرابعة من بطولة العالم للراليات، في الصدارة امام سائق سيتروين الفنلندي ميركو هيرفونن.

ودخل السائق الفرنسي الى السباق البرتغالي بعد ان هيمن تماما على مجريات المرحلة السابقة في المكسيك حيث فاز بـ16 مرحلة خاصة من اصل 23، بينها المرحلة الاستعراضية "باور ستايج" التي تمنح الفائز بها ثلاث نقاط اضافية، ما سمح له في الابتعاد بالصدارة برصيد 74 نقطة وبفارق 31 نقطة عن مواطنه وزميله السابق سيباستيان لوب بطل العالم في المواسم التسعة الاخيرة والذي غاب عن رالي المكسيك لان مشاركته في 2013 ستقتصر على اربعة راليات، هي مونتي كارلو (فاز به) والسويد (حل ثانيا) والارجنتين (المرحلة المقبلة) وفرنسا (المرحلة الثانية عشرة).

ثم نجح اوجييه الذي فاز ايضا في البرتغال بمرحلة "باور ستايج"، في الابتعاد بالصدارة بفارق 54 نقطة عن اقرب ملاحقيه هيرفونن بعد ان حقق فوزه العاشر في مسيرته والثالث في رالي البرتغال الذي توج بلقبه عامي 2010 و2011 ايضا على متن سيتروين.

"منذ البداية قلنا بان رالي البرتغال سيكون التحدي الاكبر للسيارة"، هذا ما قاله اوجييه الذي فاز على الثلج في السويد ثم على الحصى في المكسيك والبرتغال، مضيفا "تجاوزناه بنجاح لكن ليس بسهولة".

وتابع السائق الفرنسي الذي حل في المركز الاول خلال ست مراحل خاصة من اصل 15 وزعت على ثلاثة ايام وبلغت مسافتها الاجمالية 1630.92 كم،بينها 386.73 كم مراحل خاصة للسرعة، "هذا الاسبوع كان مذهلا بالنسبة لنا. وصلت الى هنا يوم الاثنين ولم اكن متأكدا من المشاركة في الرالي لاني كنت مريضا جدا. ثم حاولنا ان نتجاوز هذه المسألة وتعرفنا على المسار خلال يومين وتحسن الوضع تدريجيا. بدأنا الرالي بوضع سيء بعض الشيء لكننا كوفئنا في النهائي بانتصار بعد رالي صعب للغاية".

وانهى اوجييه الرالي البرتغالي متقدما بفارق 58.2 ثانية عن هيرفونن الذي صعد الى المركز الثاني في الترتيب العام بفارق 5 نقاط عن زميله الغائب لوب، لكنه فشل في تعويض خيبة مشاركته الاخيرة في هذا الرالي الذي شهد في 2012 افتتاح النروجي مادس اوستبرغ لباكورة انتصاراته في بطولة العالم للراليات، مستفيدا من قرار المنظمين باستبعاد هيرفونن بعد ساعات معدودة على فوزه به وذلك بسبب مخالفة سيارته سيتروين "دي اس 3" للانظمة.

وكان هيرفونن احتفل بفوزه الاول مع فريقه الجديد سيتروين وانتزع صدارة بطولة العالم بعد ان انهى اليوم الرابع الاخير من رالي البرتغال في الصدارة، مستفيدا من انسحاب زميله لوب وزميله السابق في فورد مواطنه ياري ماتي لاتفالا وبديله في الفريق البريطاني النروجي بتر سولبرغ في اليوم الاول بسبب خروجهم عن المسار، من اجل ان يحقق فوزه الاول منذ احرازه لقب رالي استراليا في ايلول/سبتمبر الماضي، والخامس عشر في مسيرته، ما سمح له بتصدر الترتيب العام بفارق 9 نقاط عن بطل العالم.

لكن اللجنة الفنية في الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" قررت بعد فحصها الروتيني للسيارات ان تستبعد هيرفونن عن الرالي وان تمنح الفوز لصاحب المركز الثاني اوستبرغ، المشارك مع فريق ادابتا على متن فورد فييستا، بعد ان اعتبرت بان فاصل الحركة "كلاتش" في "دي اس 3" غير مطابق للانظمة، كما هناك سبب اخر خول "فيا" اقصاء السائق الفنلندي من السباق متمثل بمخالفة في شاحن الهواء "توربو".

ونتيجة لاقصاء هيرفونن، فشل فريق سيتروين في مواصلة احتكاره لرالي البرتغال بعد ان توج بلقب نسخه الاربع السابقة اعوام 2007 و2009 عبر بطل العالم لوب و2010 و2011 وعبر اوجييه الذي حل ثامنا في سباق 2012 ثم صعد الى المركز السابع نتيجة قرار الاتحاد الدولي.

واكمل فريق فولكفساغن منصة التتويج في نسخة 2013 بعد ان حل لاتفالا ثالثا بفارق 4.04.5 دقائق عن زميله الفرنسي، فيما جاء الروسي يفغيني نوفيكوف رابعا امام القطري ناصر العطية الذي حل على متن فورد فييستا خامسا للرالي الثاني على التوالي،ـ فرفع رصيده الى 20 نقطة في المركز الثامن.

وينتقل السائقون في الثالث من الشهر المقبل الى اميركا الجنوبية لخوض رالي الارجنتين الذي توج بلقبه لوب في الموسمين الماضيين (7 انتصارات بالمجمل في هذا الرالي المقام على مسار حصوي ايضا).

- ترتيب السائقين الخمسة الاوائل:

1- الفرنسي سيباستيان اوجييه (فولكسفاغن بولو آر) 4.07.38.7 ساعة

2- الفنلندي ميركو هيرفونن (سيتروين دي اس 3) بفارق 58.2 ثانية

3- الفنلندي ياري ماتي لاتفالا (فولكسفاغن بولو آر) بفارق 4.04.5 دقيقة

4- الروسي يفغيني نوفيكوف (فورد فييستا) بفارق 5.27.7 د

5- القطري ناصر العطية (فورد فييستا) بفارق 7.43.5 د

- ترتيب بطولة السائقين:

1- اوجييه 102 نقطة

2- هيرفونن 48

3- لوب 43

4- اوستبرغ 32

5- لاتفالا 31