بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يؤكد جدارته باللقب

نشوة التتويج والانتصار

برلين - اكتسح بايرن ميونيخ المتوج بطلا للمرة الثالثة والعشرين في تاريخه ضيفه نورمبرغ 4-صفر السبت في المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم.

على ملعب اليانز ارينا وامام 71 الف متفرج، بكر بايرن ميونيخ في التسجيل بعد حصوله على ركلة ركنية ومتابعة بالقدم اليسرى للمدافع الدولي جيروم بواتينغ في شباك رافائيل شايفر (5).

وضاعف الفريق البافاري غلته بعد تمريرة من بواتينغ الى ماريو غومز انهاها الاخير في الشباك هدفا ثانيا (17).

واضاف البرازيلي رافينيا الهدف الثالث بعد تمريرة في العمق من البيروفي كلاوديو بيتزارو فتلاعب بالدفاع ووضعها في المرمى (24).

وفي بداية الشوط الثاني، رفع بايرن ميونيخ حصاده الى 4 اهداف بعد ركنية نفذها الفرنسي فرانك ريبيري وتابعها في الشباك تشيردان شاكيري (56).

وعلى ملعب ترولي ارينا وامام 18 الف متفرج، سحق بوروسيا دورتموند بطل الموسمين الماضيين مضيفه غرويثر فورث الوافد الجديد لاول مرة في تاريخه الى الاضواء 6-1.

ولم يمنح بوروسيا دورتموند المنتشي بتأهله الدراماتيكي الى نصف نهائي دوري ابطال اوروبا على حساب ملقة الاسباني (الذهاب صفر-صفر والاياب 3-2)، مضيفه الوقت الكافي للدخول في اجواء اللقاء وبكر بدوره في التسجيل بعد ان مرر القائد سيباستيان كيهل كرة داخل المنطقة الى ماريو غوتسه تابعها بيسراه في اسفل الزاوية اليسرى (12).

وعزز بوروسيا دورتموند تقدمه بالهدف الثاني عن طريق ايلكاي غوندوغان الذي احسن استثمار تمريرة محكمة من البولندي ياكوب بلاشتشيكوفسكي (15).

ولم يتأخر دورتموند بتسجيل الهدف الثالث اثر تمريرة رأسية من غوتسه الى بلاشتشيكوفسكي تابعها برأسه ايضا مسجلا هدفه العاشر هذا الموسم (28).

وسجل غوندوغان هدفه الثاني الشخصي والرابع لفريقه بتسديدة قوية من خارج المنطقة (33).

واضاف غوتسه هدفه الثاني ايضا والخامس لدورتموند بقذيفة بعيدة المدى (45) رافعا رصيده في المسابقة الى 10 اهداف.

وفي الشوط الثاني، اجرى مدرب دورتموند يورغن كلوب تبديلاته الثلاثة واخرج عناصر الخبرة ومفاتيح الوسط كيهل وغوندوغان وغوتسه، فتمكن غريوثر فورث من تقليص الفارق بواسطة ادغار بريب الذي تلقى كرة داخل المنطقة من توماس بليدل تابعها بيسراه في مرمى روما فايدنفيلر (71).

واعاد البولندي روبرت ليفاندوفسكي، متصدر ترتيب الهدافين، الفارق الى سابق عهده بتسجيله الهدف السادس من زاوية ضيقة اثر تمريرة من مواطنه بلاشتشيكوفسكي (80) رافعا رصيده الى 22 هدفا.

وعلى ملعب كوفاس ارينا وامام 34 الف متفرج، سقط ماينتس امام ضيفه هامبورغ 1-2.

ولم يستطع اي من الفريقين المحلي والزائر هز شباك الاخر في الشوط الاول الى ان تمكن هامبورغ في الثاني بفضل الكوةري الجنوبي هيونغ-مين سون بعد ان ارسل قائد الفريق الهولندي رافائيل فان در فارت كرة بينية خلف الدفاع تابعها الاول في المرمى (62).

وعزز اللاعب نفسه تقدم الضيوف بالهدف الثاني بعد تمريرة من الكرواتي ميلان بادلي (80) قبل ان يقلص ماينتس الفارق الالماني-الاميركي شون باركر (86).

وعلى ملعب فولكسفاكن ارينا وامام اكثر من 24 الف متفرج، تعادل فولفسبورغ مع ضيفه هوفنهايم 2-2.

وهز فولفسبورغ شباك ضيفه في وقت مبكر عبر الشاب الواعد مكسيميليان ارنولد (18 عاما) الذي تلقى كرة مناسبة داخل المنطقة من السويسري ريكاردو رودريغيز (13).

وارتكب رودريغيز خطأ قاتلا في المنطقة المحرمة حين اسقط زفن شيبلوك فعوقب بركلة جزاء نفذها بنجاح البوسني سياد صالحوفيتش وادرك منها التعادل (35).

وفي الشوط الثاني، سجل كل من الفريقين هدفا آخر، وكان هوفنهايم سباقا عبر اندرياس بيك مستفيدا من تمريرة توبياس فايز (63)، وعادل البرازيلي نالدو من ضربة رأس بعد كرة عالية ارسلها رودريغيز من ركلة ركنية (86).

وعلى ملعب "ال تي يو ارينا" وامام 54 الف متفرج، كان فورتونا دوسلدورف العائد بعد غياب الى النخبة على وشك ان يعمق جراح ضيفه فيردر بريمن وينتزع منه المركز الرابع عشر بعد ان تقدم مرتين قبل ان يعادل الفريق الضيف مرتين ايضا 2-2.

وفاجأ فورتونا ضيفه بهدف مبكر اثر تمريرة بينية من روبي كروزه تلقفها ستيفان رايزينغر وتابعها بيمناه في مرمى الحارس سيباستيان ميليتس (2).

وجاء رد فيردر بريمن سريعا ايضا عبر النمسوي زلاتان يونوزوفيتش الذي تابع في سقف الشبكة كرة وصلته من البلجيكي كيفن دي بروين (16).

وفي الشوط الثاني كما في الاول، اخذ فورتونا الاسبقية مجددا عبر رايزينغر نفسه بعد ان تلقى داخل المستطيل من اندرياس لانبرتس تابعها بيمناه في الشباك (48).

وعادل فيردر بريمن بنيران صديقة بعدما حاول التشيكي مارتن لاتكا ابعاد كرة فحولها داخل شباك فريقه (70).

ويلعب لاحقا شالكه الخامس مع باير ليفركوزن الثالث في لقاء قمة.

وكانت المرحلة افتتحتالجمعة بفوز فرايبورغ على هانوفر 3-1، وتختتمالاحد فيلتقي شتوتغارت مع بوروسيا مونشغلادباخ، واوغسبورغ مع اينتراخت فرانكفورت.