مواجهة كروية ألمانية إسبانية شاملة في دوري الأبطال

صراع يحبس الأنفاس

نيون (سويسرا) - سيتقابل برشلونة الاسباني مع بايرن ميونيخ الالماني وريال مدريد مع بروسيا دورتموند بعد سحب قرعة الدور قبل النهائي لدوري ابطال اوروبا لكرة القدم اليوم الجمعة.

وسيخوض بايرن وصيف بطل اوروبا وغريمه المحلي دورتموند جولة الذهاب في المانيا يومي 23 و24 ابريل نيسان بينما ستقام جولة الاياب في اسبانيا بعد اسبوع.

ومع سحب القرعة في نيون بسويسرا أصبحت هناك احتمالات بمواجهة المانية خالصة او اسبانية خالصة بين برشلونة وريال مدريد في المباراة النهائية على استاد ويمبلي في لندن خلال مايو/ايار.

يذكر أن هذه المرة الاولى في تاريخ المسابقة، يبلغ فيها فريقان من دولة واحدة وفريقان اخران من دولة ثانية دور الاربعة.

وتعول الأندية الأربعة بقوة على تتويج موسمها بالمسابقة القارية الثمينة.

واراحت نتيجة القرعة العملاقين الاسبانيين من التقابل في دور ما قبل النهائي بعد تواجههما في هذا الدور عام 2011، عندما تفوق الارجنتيني ليونيل ميسي ورفاقه 2-صفر و1-1 خلال سلسلة "الكلاسيكو المتعدد" الشهيرة.

لكن منذاك الوقت، كسر البرتغالي جوزيه مورينيو حاجز الرهبة امام الفريق الكاتالوني، ففاز ريال اربع مرات في اخر سبع مباريات وتعادل مرتين وخسر مرة واحدة.

ويملك ريال الرقم القياسي بعدد مرات احراز اللقب بتسع مرات اخرها عام 2002، وبرشلونة اربع مرات اخرها عامي 2009 و2011.

واللافت ان بلوغ برشلونة وريال الى هذا الدور تحقق بعد مخاض عسير، اذ قلب الاول تأخره امام ميلان الايطالي في الدور الثاني ثم انقذه ميسي بتمرير هدف التعادل امام باريس سان جرمان الفرنسي الاربعاء ليستفيد من تسجيل هدف اضافي خارج ارضه، ويصبح اول فريق يتأهل الى نصف النهائي لستة مواسم متتالية.

اما الريال فاجتاز قطوع مانشستر يونايتد الانكليزي بصعوبة في الدور الثاني قبل ان يمنى بخسارة معنوية امام غلطة سراي التركي 2-3 في اياب ربع النهائي عوضها فوزه ذهابا بثلاثية نظيفة.

وتأهل بوروسيا دورتموند بطل 1997 تحقق بشبه اعجوبة، بعدما كان متأخرا امام ضيفه ملقة الاسباني 2-1 في اياب ربع النهائي (تعادلا ذهابا صفر-صفر)، قبل ان يسجل هدفين في الوقت الضائع احدهما من تسلل واضح.

وكان دورتموند قد هيمن على ريال مدريد في دور المجموعات (2-1 و2-2) ليحتل المركز الاول ثم يبلغ نصف النهائي لاول مرة منذ 1998.

ومن جهته، اقتنص بايرن لقبه الثالث والعشرين في الدوري الألماني السبت الماضي، بعد هيمنة دورتموند في اخر موسمين، وهو يحارب على 3 جبهات، لكنه يأمل هذه المرة فك عقدة المركز الثاني في اوروبا بعد حلوله وصيفا عامي 2010 امام انتر ميلان الايطالي و2012 امام تشلسي الانكليزي.

وتخلص بايرن من يوفنتوس الايطالي بسهولة تامة في ربع النهائي بهدفين ذهابا ومثلهما ايابا، خلافا لمسيرة دورتموند الصعبة.

وسيغيب عن بايرن في ذهاب نصف النهائي هدافه الكرواتي ماريو ماندزوكيتش بسبب الايقاف.

اما دورتموند الذي يشرف عليه الشاب يورغن كلوب ويعتمد على صانع اللعب الموهوب ماريو غوتسه والهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي، فهو الوحيد الذي لم يخسر بعد في المسابقة.

وفي قرعة الدور قبل النهائي لكأس الأندية الاوروبية سيلعب بازل السويسري مع تشيلسي الانكليزي حامل لقب دوري الابطال، بينما سيتقابل فناربخشه التركي مع بنفيكا البرتغالي.