بطولة الامارات: قمة 'نارية' بين العين والاهلي

العين يبحث عن حسم اللقب مبكراً

دبي - يملك العين المتصدر فرصة استثنائية لقطع خطوة مهمة نحو احراز اللقب الحادي عشر في تاريخه عندما يحل ضيفا على مطارده الاهلي السبت في المرحلة الرابعة عشرة المؤجلة من الدوري الاماراتي لكرة القدم.

تفتتح المرحلة الجمعة بمباريات دبا الفجيرة مع دبي، وعجمان مع الظفرة، والوحدة مع الوصل، والشعب مع الاتحاد كلباء، ويلعب السبت ايضا بني ياس مع الشباب، والنصر مع الجزيرة.

وكانت المرحلة الرابعة عشرة مقررة في كانون الثاني/يناير الماضي لكن تم تأجيلها بسبب الاحتفالات التي عمت الامارات بعد احراز المنتخب لقب بطل كأس" خليجي 21" في البحرين.

وتكتسب المرحلة اهمية كبرى من ناحية تحديد مسارات الفرق التي تتنافس على اللقب او الحصول على مراكز تضمن المشاركة في دوري ابطال اسيا الموسم المقبل، او تلك التي تسعى لتجنب الهبوط الى الدرجة الثانية.

وستكون مباراة العين والاهلي في الواجهة لما تحمله من دلالة كبيرة على انتهاء معركة المنافسة على اللقب لصالح الاول منطقيا او اشعالها من جديد من قبل الثاني.

يتصدر العين الترتيب برصيد 49 نقطة وبفارق عشر نقاط عن الاهلي، لذلك فان فوزه سيعطيه افضلية مريحة عن اقرب مطارديه اما خسارته فستعني حكما دخوله مرحلة جديدة من المنافسة لا يعرف عواقبها مع بقاء سبع مراحل من البطولة.

ويعرف العين جيدا ان الاهلي الذي كان هزمه ذهابا 6-3 يشكل الخطر الاكبر عليه لذلك سيسعى بكل قوته لتجاوز اصعب محطة له في طريقه للاحتفاظ باللقب ونيل الدرع الحادي عشر في تاريخه.

يخوض العين المباراة منتشيا بفوزه على الريان القطري 2-1 امس والذي اهداه وصافة المجموعة الرابعة لدوري ابطال اسيا برصيد 6 نقاط وبفارق نقطة عن الاستقلال الايراني.

وسيكون عمرعبد الرحمن مرة اخرى الورقة الرابحة في صفوف العين، وسيشكل مع الفرنسي جيريس كيمبو ايكوكو والاسترالي اليكس بروسكي نقطة الثقل الاساسية في خط الهجوم الذي سيفتقد خدمات متصدر هدافي الدوري برصيد 24 هدفا الدولي الغاني اسامواه جيان بسبب الاصابة.

في الجهة المقابلة، يعتبر الاهلي صاحب طموحات كبيرة وهو كان من اكثر الفرق نشاطا في سوق التعاقدات خلال السنوات الثلاث الماضية من اجل بناء فريق يكون قادرا على احراز اللقب الذي ناله لاخر مرة عام 2009.

يملك الاهلي الذي لم يخسر مثل العين سوى مباراتين هذا الموسم امكانات فنية هائلة بقيادة المدرب الاسباني كيكي فلوريس وبوجود رباعي اجنبي على مستوى عال يضم البرازيلي ادينالدو غرافيتي والتشيلي لويس خيمنيز والبرتغالي ريكاردو كواريسما واللبناني يوسف محمد.

كما تذخر تشكيلة الاهلي باللاعبين الدوليين بوجود احمد خليل وعبد العزيز صنقور وعبد العزيز هيكل واسماعيل الحمادي وماجد حسن.

ولا تقل قمة القاع بين الشعب والاتحاد كلباء اهمية كونها ستعطي الفائز فرصة مثالية لقطع خطوة مهمة نحو ضمان البقاء في الدرجة الاولى.

يتنافس الشعب الثاني عشر (11 نقطة) وضيفه الاتحاد الرابع عشر (10 نقاط) ودبا الفجيرة الثالث عشر (11 نقطة) الذي يستضيف دبي الحادي عشر (19 نقطة) على تجنب الهبوط الذي سيكون من نصيب فريقين منهما، لذلك فان المواجهات المباشرة بينهما تلعب دورا مهما في معركة حصد اكبر عدد من النقاط.

ويستضيف بني ياس الثالث (38 نقطة) الشباب السابع (30 نقطة) لتعزيز آماله في ضمان احد المراكز المؤهلة للمشاركة اسيويا في الموسم المقبل.

وكان الفريقان اراحا ابرز لاعبيهما في مباراة بني ياس مع الفيصلي السعودي في بطولة الاندية الخليجية الثامنة والعشرين والشباب مع الاتفاق السعودي في دوري ابطال اسيا من اجل ادخار جهودهما لمواجهة السبت.

وتدخل مباراة الجزيرة الرابع (35 نقطة) ومضيفه النصر الخامس (32 نقطة) في نفس الاطار كما هو حال لقاء الوحدة السادس (31 نقطة) مع ضيفه الوصل التاسع (23 نقطة).

ويلعب عجمان العاشر (22 نقطة) مع الظفرة الثامن (24 نقطة) من اجل احتلال احد مراكز الوسط التي سيكون مرضيا للفريقين.