'آداب القاهرة' تحتضن مؤتمرا دوليا يتناول التراث في الآداب الشرقية

مفهوم التراث بين السلفيين والحداثيين

يفتتح الدكتور معتز عبدالله، عميد كلية الآداب جامعة القاهرة في التاسعة من صباح 30 مارس/آذار بمدرج 78 بالكلية المؤتمر الدولي لقسم اللغات الشرقية بكلية الآداب الذي يحمل عنوان "التراث في الآداب الشرقية" وتستمر جلساته يومي 30 ، 31 مارس/آذار 2013 بقاعة المؤتمرات بكلية الآداب، وذلك تحت رعاية الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة.

وتذكر الدكتورة منال عبدالفتاح، مقرر المؤتمر أن الجلسة الافتتاحية تشهد تكريم الدكتورة شادية توفيق حافظ، بعد استماع الحضور إلى كلمات: رئيس الجامعة، وعميد الآداب، ورئيس المؤتمر الدكتور محمود علاوي.

تعقب ذلك الجلسة الأولى حول "التوظيف الأيديولوجى للتراث" وترأسها الدكتورة ماجدة سالم، وتناقش فيها هذه البحوث: "تراث الآداب الشرقية" للدكتور محمود علاوي، "استدعاء النصوص الدينية وتفاسيرها لدى موسى بن ميمون في مسألة قدم العالم وحدوثه" للدكتورة حنان كامل متولي، "التقاليد المنطقية السامية حتى القرن التاسع الميلادي: نحو برنامج بحث موحد" للدكتور هاني مبارز حسن، "تعويذة سريانية في المتحف العراقي" لبهاء جبور، "توظيف التراث الصوفي في أشعار أمير جلبواعد" لهالة عبدالهادي زاهر، "مفهوم التراث بين السلفيين والحداثيين" للدكتور أحمد خميس مرعي، "أقنعة التراث الصوفي في شعر سزائى قراقوچ وعبدالوهاب البياتي" لدينا محمد عبدالفتاح محمد حلمي.

وفي الواحدة ظهراً تبدأ الجلسة الثانية حول "استدعاء التراث وشخصياته وتوظيفهما" ويرأسها الدكتور محمود علاوي، وتضم هذه البحوث: "استدعاء الموروث الديني في ديوان بال جبريل لمحمد إقبال" للدكتور جلال السعيد، "استدعاء الشخصيات التراثية في قصة افتاب در حجاب" لسيد مهدي شجاعىنية محمد عيسى، "الرموز التراثية في شعر يهود الأندلس" للدكتورة وفاء محمود عبدالجليل، "دور الشاعر يوسيف تسفي ريمون في احياء الشعر الديني العبري في النصف الأول من القرن العشرين" للدكتور هاني مصطفى أحمد عبدالرحمن، "الواقعية السحرية واستدعاء التراث الشعبي فى رواية "الجنية" لغازى القصيبي" لندا يسرى على، "توظيف التراث في شعر "پروين اعتصامي" للدكتورة هبة نبيل محمد عبدالرحيم، "الفكاهة في التراث الأدبي الفارسي.. ملا نصر الدين أنموذجًا" للدكتور إيناس محمد عبدالعزيز.

وفي الرابعة عصراً يرأس الدكتور زين العابدين أبوخضرة الجلسة الثالثة حول "الأسطورة والموروث في التراث الشرقي"، وبحوثها: "محمد إقبال واستدعاء الشخصيات العربية في شعره" للدكتور محمد السعيد جمال الدين، "شعراء الفارسية عند المتنبي" للدكتور يوسف عبدالفتاح فرج، "الأسطورة والرمز في التراث السرياني" للدكتور نزار حنا الديراني، "شاؤول بين: أدب العهد القديم والشعر العبري الحديث" للدكتورة رهام سيد عطية، الدكتور عادل إبراهيم "العادات والتقاليد الاجتماعية في المشنا.. دراسة وصفية تحليلية" للدكتورة إيمان عبدالشافي الطيب، "المادة الأسطورية في النص الحبشي للأسكندر الأكبر" لمروة إبراهيم عيد محمد، "التشبيه في سفر أشعياء" لجنان عازر بولا .

وفي السادسة مساءً يرأس الدكتور جلال السعيد الحفناوي الجلسة الرابعة عن "المرأة والتاريخ في التراث الشرقي" وبحوثها: "المكان في ديوان شعر واحد من هنا لـسلمان مصالحة" للدكتور يحيى محمد عبدالله اسماعيل، "المرأة في التراث ما بين الحكمة والحماقة من خلال قصة دبورا وصورة المرأة عند شموئيل هناجيد" للدكتور عمار أحمد خلف، "كتاب دخان وشجاعة للكاتب دانيال بلطا.. دراسة تحليلية" للدكتورة مريم جمال الدين فوزي عبدالعليم، "الدولة الطاهرية في خدمة العباسيين واللغة العربية" للدكتور عثمان محمود مهني.

• اليوم الثانى

وفي التاسعة من صباح اليوم التالي ترأس الدكتورة زينب أبوسنة أولى الجلسات وموضوعها "استلهام التراث في الأعمال الأدبية والأثرية"، وتناقش فيها هذه الأوراق: "الحمام السلجوقي في بلاد الأناضول.. دراسة معمارية" للدكتور فهيم فتحي إبراهيم، "استدعاء التراث في الأغنية الشعبية في الأدب الشعبي التركى القديم.. أغاني شهر رمضان أنموذجاً للدكتور صبري توفيق همام، "الصور الشخصية للمصورين في المدرسة المغولية الهندية" لعاطف علي عبدالرحيم مرزوق، "استلهام التراث في روايات سفينتش تشوكوم" للدكتور أحمد مراد محمود محمد الدسوقي، "صناعة الحبر السري من خلال مخطوطة كتاب عمدة الكتاب وعدة ذوي الألباب للزجاجي" للدكتور علاء الدين عبدالعال عبدالحميد، "تجليات ألف ليلة وليلة في الأدب الشعبي التركي" للدكتورة آمنة عبدالعزيز محمد، "المسيح الكاذب والصهيونية في مسرحية (المسيح) ليوسف مندي" للدكتورة رهام سيد عطية.

وترأس الدكتورة شادية توفيق الجلسة الثانية حول "استلهام التراث في الأعمال التاريخية والفنية"، وتطرح فيها هذه الأوراق: "التراث الفني كــرؤية جمالية معاصرة.. دراسـة تجـريبية" إعداد كل من: د. إيمان محمود كمال عبيد، د. عادل محمد حسن السيد بدر، د. مديحة محمد على السيد، "العادات والتقاليد الإيرانية من خلال كتاب سياحت شرق لسيد محمد النجفى القوجانى" للدكتورة إيمان محمد إبراهيم عرفة، "القيم التشكيلية والتعبيرية والتقنية في النحت التركي والايراني والافادة منه في مجال النحت" لمنى سامى سعيد بدير، "لمحات من التراث العربي الإسلامي في كتاب الفرج بعد الشدة والضيق لنسيم بن يعقوب بن شاهين القيرواني" للدكتورة سهير سيد أحمد دوينني، "أيقونة العلم والعدد في التراث الشعبي الفارسي.. الأمثال الشعبية أنموذجًا" للدكتورة غادة محمد عبدالقوى، "فكر وجماليات الزخارف المسطحة في الفنون الشرقية والاستفادة منها في معالجة الأسطح الخزفية" للدكتورة منى محمود السيد على، "أزياؤنا هويـة ورسالـة" لماري فاضل جبو.

وفي الجلسة الثالثة وموضوعها "دراسات لغوية ودينية في التراث الشرقي" التي يرأسها الدكتور أحمد هويدي تناقش مجموعة أخرى من البحوث: "مادة أخذ ومقابلاتها في اللغات السامية.. دراسة مقارنة في ضوء التراكيب السياقية" للدكتور عمر صابر، "العربية اليهودية؛ تراث عربي بحروف عبرية.. دراسة تحليلية للمضامين الدينية واللغوية لكتاب داود هناجيد فصول الآباء مع تفسير باللغة العربية" للدكتور مصطفى عبدالمعبود سيد منصور، "الفكر اللغوي عند الفارابي وأثره في التأليف المعجمي التركي.. دراسة نصية مقارنة بين ديوان الأدب وديوان لغات الترك" للدكتورة سامية محمد جلال، للدكتورة عزة شبل محمد، "الشفاهية وتأثيرها في تأويل قصة داوود وسليمان التوراتية" للدكتور أحمد عبدالمقصود، "الشعر الأمهري المروي نمط من أنماط الأدب الشعبي.. قصيدة مدح بالاى زالاقا ومجاهد ىجودجام .. دراسة أسلوبية" للدكتورة إيمان رمزي.

ويرأس الجلسة الرابعة الدكتور عمر صابر وهي مكملة لجلسة "دراسات لغوية ودينية في التراث الشرقي"، وتبدأ بـ "قراءة نصية لسفر الأحلام الحبشي" من خلال بحث الدكتورة منال عبدالفتاح محمود، ويليه بحث "ألفاظ الحضارة الفارسية في العصر المغولي" للدكتورة أسماء محمد عبدالعزيز، ثم بحث "البناء اللغوي لنصوص التشريعات المثنوية .. دراسة لغوية في باب العبادات الأخرى _ عفودا زرا " للدكتور أحمد محمد أحمد عبدالرحمن، الدكتور خالد الشربيني، ثم "القياس اللغوي في اللغات السامية" للدكتور سعيد رجب سعيد عبدالله حمودة، "التوظيف الديني في الشعر الفاطمي"- للدكتورة منال محرم، لتبدأ بعد ذلك جلسة التوصيات.