'الشيخ زايد للكتاب' تعلن عن قائمتها القصيرة في فرعي الترجمة والمؤلف الشاب

عرض الأسماء المرشحة على (مجلس الأمناء)

أبوظبي ـ أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القائمة القصيرة للكتب المرشحة في فرعي الترجمة والمؤلِّف الشاب، جاء ذلك بعد اجتماع (الهيئة العلمية) الأول مؤخراً، في دورتها السابعة 2012 – 2013 الذي تمت فيه مراجعة تقارير المحكِّمين الخاصَّة بالفروع كافة.

وقال الدكتور علي بن تميم، أمين عام الجائزة: "إن الهيئة العلمية التي اجتمعت للفترة بين 25 - 27 من الشهر الماضي راجعت التقارير الخاصّة بترشيحات القائمة الطويلة الخاصَّة بهذين الفرعين، وقدمت توصياتها بشأن الكتب المرشحة التي جاءت ثلاثة منها في فرع الترجمة، وأخرى في فرع المؤلف الشاب".

وأضاف بن تميم: "لقد تلقينا في فرع الترجمة لهذه الدورة 114 مشاركة في مختلف اللغات، وكانت القائمة الطويلة في هذا الفرع قد ضمت ست مشاركات، بينما تلقينا في فرع المؤلف الشاب 298 مشاركة ضمت القائمة الطويلة تسع مشاركات".

وضمَّت (القائمة القصيرة) في فرع الترجمة ديوان الشاعر الفلسطيني محمود درويش (في حضرة الغياب) الذي ترجمه إلى اللغة الإنجليزية الدكتور محمَّد يوسف شاهين من الأردن، وصدر باللغة الإنجليزية عن دار (Hesperus press) في لندن عام 2010 بعنوان (Mahmoud Darwish ABSENT PRESENCE).

وكتاب (مختصر تاريخ العدالة) للباحث ديفيد جونستون الأستاذ في جامعة كولومبيا بترجمة مصطفى ناصر خضر من العراق، والصادر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت، سلسلة عالم المعرفة، العدد (387) الصادر عام 2012.

وكذلك ضمت القائمة كتاب الفيلسوف الألماني مارتن هيدغر (الكينونة والزمان)، الصادر عن دار الكتاب الجديد المتحدة في بيروت عام 2012 بترجمة الدكتور فتحي المسكيني من تونس.

أما (القائمة القصيرة) في فرع المؤلِّف الشاب، فقد ضمّت كتاب القاصَّة الإماراتية مريم الساعدي (نوارس تشي جيفارا)، الصادر عن دار أثر للنشر والتوزيع في الدمام - السعودية عام 2012.

وكذلك كتاب الباحث المغربي الدكتور عادل حدجامي (فلسفة جيل دولوز عن الوجود والاختلاف)، والصادر عن دار توبقال للنشر في المغرب عام 2012.

وكتاب الباحث المصري الدكتور عبد الحكيم خليل (مظاهر الاعتقاد في الأولياء... دراسة للمعتقدات الشعبية في مصر)، والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب في القاهر عام 2012.

وكانت الجائزة قد تلقَّت في هذه الدورة أكثر 1262 ترشيحاً في كل فروعها، وأعلنت عن ترشيح 54 مشاركة في (القوائم الطويلة) والتي ضمَّت ستة عناوين في فرع الترجمة، وتسعة عناوين في فرع المؤلِّف الشاب.

يشار إلى أن الجائزة ستعلن عن الفائزين في كل الفروع خلال المؤتمر الصحفي الذي سيعقد الثلاثاء الموافق الثاني من أبريل/نيسان القادم بعد عرض الأسماء المرشحة على (مجلس الأمناء)، وسيتم تكريم الفائزين في الحفل الذي ستقيمه الجائزة الأحد الموافق 28/4/2013 على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي ستجري فعالياته في مركز أبوظبي الدولي للمعارض.