'الجوبة' تفتح ملف الآثار السعودية

الجوف (السعودية) ـ صدر العدد الثامن والثلاثون من مجلة الجوبة الثقافية، حاملا معه العديد من المواد الإبداعية والمقالات والدراسات وقراءات الكتب، ومحملا بملف خاص عن "الآثار في المملكة العربية السعودية إنقاذ ما يمكن إنقاذه" شارك فيه كل من: د. عبدالرحمن الأنصاري، د. عبدالواحد خالد الحميد، د. زياد عبدالله الدريس، د. سعد عبدالرحمن البازعي، د. علي غبان، د. عبدالله المصري، د. خليل إبراهيم المعيقل الابراهيم، د. سعد الراشد، د. عبدالعزيز لعرج، د. علي دبكل، د. عباس سيد أحمد، د. ـ أحمد أبو القاسم.

وفي مجال دراسات ونقد تقدم الجوبة دراسة للدكتور بدر بن علي المقبل تتضمن "قراءة في مفهوم الشعر لدى الشعراء السعوديين"، ودراسة أخرى للدكتور خالد فهمي عن ملامح الخريطة الإبداعية في المملكة العربية السعودية، ودراسة ثالثة للدكتور إبراهيم الدهون بعنوان أثر النص الشعري السعودي في بناء المواطنة متخذا ديوان "غواية بيضاء" لملاك الخالدي أنموذجا. كما قدمت حنان بيروتي قراءة نقدية لرواية تراب الغريب للمسرحي والروائي هزاع البراري.

كما ذخُرَتْ الجوبة بثلاث حوارات جاء أولها مع الشاعر والمفكر السعودي زياد السالم الذي يقول بأن الأحداث السياسية والثورات لا تصنع بالضرورة إبداعاً مختلفاً في علم الفوضى، ونظريات الكايوس (أثر الفراشة)، فخفقة خفيفة من جناح فراشة في ماليزيا تتسبب بإحداث عواصف مدمرة في الجزء البعيد من الكرة الأرضية، وعليه فإن أثر الفراشة يخلب لبي أكثر ألف مرة من هياج ألف ثوري, أود أن أقول: ثمة أبعاد لا مرئية تستحق التدبر والاستبصار. كما أن الشاعر النجم الذي يمتلك أثراً وصوتاً ورائحة انتهى مع انتهاء عصر الوراقين.

وجاء الحوار الثاني مع الروائي السعودي صلاح القرشي الذي يقول بأن أثر التغيرات السياسية والاقتصادية كبير جدا، لكنه وعلى مستوى الأعمال الأدبية لن يبرز مباشرة وكردة فعل فقط، والمسألة تحتاج بعض الوقت، كما نحتاج الابتعاد قليلا عن المشهد لتحقيق رؤية أفضل.

أما الحوار الثالث فكان مع الكاتب والروائي السعودي فهد العتيق الذي يقول بأن القصص والروايات المتشابهة تعبر عن فقر إبداعي، وإن القصة الحديثة علمتنا كيف نجعل اللحظة السردية مشهداً نشعر به ونراه ونعايشه.

وفي نوافذ تنشر الجوبة مواضيع لكل من هشام بن الشاوي، ومرسي طاهر، وعبد الناصر هلال، وماجد سليمان.

كما تنشر قصصا لكل من عبدالله السفر، وليلى الحربي، وسمية البوغافرية، وحسن البطران، وحسن برطال وشيمة الشمري،، وقصائد شعرية لكل من ملاك الخالدي، وسيد جوده، وأبو الفرج عسيلان وإبراهيم زولي وسليمان العتيق. إلى جانب عدد من القراءات لبعض الكتب.

يذكر أن "الجوبة" مجلة ثقافية تصدر كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج النشر ودعم الأبحاث بمؤسسة عبد الرحمن السديري الخيرية بمنطقة الجوف السعودية.