'أيام الشارقة المسرحية' يحتفي بـ فوتوغرافيا المسرح

علاقة المسرح بالفوتوغرافيا

الشارقة ـ تنظم إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة سلسلة من الأنشطة بالتوازي مع مهرجان أيام الشارقة المسرحية في دورته الثالثة والعشرين والمنعقدة في السابع عشر من مارس/آذار 2013 تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وفي هذا السياق أعدّ قسم الدارسات والنشر بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة لافتتاح معرض الكتاب المسرحي الذي ينظم سنويا بالتوازي مع المهرجان ويضم مجموعة كبيرة من العناوين الجديدة، محلية وعربية، وتغطي مجالات النصوص والكتابة النقدية والمتابعات وسواها، ولكتاب مسرحيين مثل عبدالله صالح وصالح كرامة وخالد البناي وسواهم.

ومن الأنشطة التي ينظمها المهرجان معرض "فوتوغرافيا المسرح" يضم مجموعة من الصور المميزة التي برع في التقاطها المصور العراقي محمود بنيان راشد خلال دورات المهرجان الماضية ويُستهل المعرض بمداخلة نقدية من المسرحي المغربي د. حسن اليوسفي حول علاقة المسرح بالفوتوغرافيا باعتبار انها علاقة بين فن راسخ الجذور في التاريخ الإنساني، وبين ممارسة حديثة ظلت إلى وقت قريب تبحث لنفسها عن شرعية الانتماء إلى عالم الفنون، متخذة من المسرح نفسه مطية وجسرا للعبور نحو هذا العالم.

كما سيشهد المهرجان سهرة فلكورية تُعرّف ضيوفه على ملامح من الثقافة المحلية خاصة الموسيقى التقليدية فضلا عن حفلة تكريمية للفرق المشاركة سواء المحلية أو العربية.

وقد وجهت اللجنة المنظمة الدعوة للعديد من كبار الشخصيات المسرحية العربية العربية حيث ستحضر اسماء مهمة في المشهد المسرحي الخليجي "من الكويت وقطر وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية.." إضافة إلى نجوم المسرح المصري وعدد من اساتذة المسرح من المغرب والجزائر وتونس وسواها من اقطار عربية أخرى.

يذكر أن فعاليات مهرجان أيام الشارقة المسرحية في دورته الثالثة والعشرين للعام الحالي 2013 تأتي بمشاركة 11 فرقة مسرحية محلية إضافة إلى اربع مسرحيات عربية وبينها المسرحية اللبنانية "الديكتاتور" للكاتب عصام محفوظ واخراج لينا ابيض وتعرض في اليوم الأول للمهرجان احتفاء بتتويجها بـ "جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي" في الدورة الأخيرة لمهرجان المسرح العربي والتي نظمتها الهيئة العربية للمسرح في قطر يناير/كانون الثاني الماضي.