أجهزة الكمبيوتر اللوحي الصغيرة تتربع على عرش البيع

اقبال شديد على الاجهزة الاقل من 8 بوصات

واشنطن - أظهرت تقرير صادر عن مؤسسة أبحاث التسويق الأميركية "آي.دي.سي" أن أجهزة الكمبيوتر اللوحية الصغيرة تكتسح سوق الكمبيوتر اللوحي.

ويتوقع تقرير "آي.دي.سي" وصول مبيعات الكمبيوتر اللوحي في العالم إلى 191 مليون جهاز وبزيادة سنوية نسبتها 11% حتى 2017 حيث ستصل المبيعات إلى 350 مليون جهاز.

وقال جيتش أورباني المحلل في قطاع سوق الكمبيوتر اللوحي بمؤسسة أبحاث التسويق الأميركية إن "جهاز من كل جهازي كمبيوتر لوحي تم بيعهما خلال الربع الحالي كان أقل من 8 بوصات".

ويعد جهاز "آي باد ميني" الذي تنتجه آبل كنسخة مصغرة من الكمبيوتر اللوحي الأشهر "آي باد" أغلى أجهزة الكمبيوتر اللوحي الصغيرة.

وبدأت "آبل" بتمديد مهل تسليم جهازها اللوحي الجديد المصغر المعروف بـ "آي باد ميني"، ما يدفع إلى الظن أن الطلب قوي على هذا الجهاز الذي أطلقت الطلبيات المسبقة الخاصة به الجمعة.

واعتبر المحللون أن تسويق "آبل" لهذا الجهاز الاصغر حجما والارخص ثمنا هو بمثابة خطوة دفاعية اتخذتها الشركة في ظل المنافسة المحتدمة مع مصنعين آخرين في مجال الاجهزة اللوحية التي ينخفض حجمها وسعرها في السوق.

وقد اقرت "آبل" بأنها خفضت هامش الاسعار الذي تعتمده عادة لضمان سعر تنافسي لجهازها اللوحي المصغر الذي يباع ابتداء من 329 دولارا في الولايات المتحدة، لكنه لا يزال اغلى بكثير من جهاز "كيندل فاير" من "امازون" و"نكسوس 7" من "غوغل" (199 دولارا).

ويتوقع التقرير الجديد استمرار تراجع مبيعات الكمبيوتر الشخصي خلال العام الحالي بنسبة 3ر1% إلى 345 مليون جهاز.

وتحول ولع العالم بالهواتف متعددة الوظائف وبالاجهزة اللوحية المعلوماتية خصوصا إلى موجة عاتية في 2012، ما سيحتم على أجهزة الكمبيوتر التقليدية التكيف كي تحافظ على وجودها.

وارتفعت مبيعات الاجهزة اللوحية بنسبة 75% في الفصل الثالث من السنة ومن المتوقع أن تصل الى 137 مليون وحدة هذه السنة وأن تزيد ثلاثة أضعاف تقريبا في السنوات الخمس المقبلة، بحسب شركة "فيوتشر سورس" الاستشارية.

وتتوقع شركة "أيه بي آي ريسرتش" أن تتخطى مبيعات الاجهزة اللوحية في العام 2016 مبيعات أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

في المقابل، شهدت مبيعات اجهزة الكمبيوتر التقليدية نكسة هذه السنة، إذ إنها سجلت نموا ضعيفا جدا.

وتوقع خبير في عالم التكنولوجيا أن يشهد العالم "إعادة ابتكار" لأجهزة الكمبيوتر التقليدية.