غوغل تسابق آبل بنظام اندرويد

صراعات لا تنتهي

نيويورك - أفادت تقديرات جديدة صدرت عن مجموعة الابحاث "آي دي سي" بأنه من المفترض أن يتخطى نظام "أندرويد" لتشغيل الاجهزة المحمولة من "غوغل" نظام "آي أو إس" من "آبل" هذا العام في السوق العالمية للأجهزة اللوحية التي تشهدا ازدهارا مطردا.

وتتوقع المجموعة أن ترتفع حصة "أندرويد" الذي يهيمن أصلا على سوق الهواتف الذكية، في سوق الأجهزة اللوحية لتبلغ أعلى مستوى لها هذا العام مع 48,8 بالمئة، في مقابل 41,5 بالمئة العام الماضي.

أما "آبل" التي أطلقت سوق الاجهزة اللوحية في العام 2010 مع جهاز "آي باد"، فهي ستشهد انخفاضا في حصتها في السوق من 51 بالمئة إلى 46 بالمئة.

وتزدهر المبيعات العالمية للأجهزة اللوحية بفضل تزايد الاجهزة الاقل كلفة والاصغر حجما التي تعمل بغالبيتها بنظام "أندرويد". وتتوقع مجموعة الابحاث تواصل هذا الازدهار.

وقدرت "آي دي سي" إجمالي مبيعات الاجهزة اللوحية المرتقبة هذا العام ب 190,9 مليون وحدة، بغض النظر عن أنظمة التشغيل المستخدمة، أي أن السوق ستسجل ارتفاعا بنسبة 49 بالمئة بالمقارنة مع العام 2012 عندما سجلت ارتفاعا قياسيا بنسبة 78.4 بالمئة.

وبحسب المجموعة، ستشمل مبيعات الاجهزة اللوحية 350 مليون وحدة بحلول العام 2017، مع 46 بالمئة من حصة السوق ل "أندرويد" و43.5 بالمئة لـ "آبل".