الدوري الاوروبي: تشلسي يستهل مشواره بالفوز

تألق خارج الديار

نيقوسيا - استهل تشلسي الانكليزي مشواره في مسابقة الدوري الاوروبي لكرة القدم بفوز صعب على مضيفه سبارتا براغ التشيكي 1-صفر في ذهاب الدور الثاني من مسابقة الدوري الاوروبي لكرة القدم "يوروبا ليغ" الخميس على ملعب "جنرالي ارينا".

وكان تشلسي خرج من الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا التي احرز لقبها الموسم الماضي على حساب بايرن ميونيخ الالماني، وانتقل للمنافسة في المسابقة الثانية.

وخاض المدرب الاسباني رافايل بينيتيز المباراة بتشكيلته الاساسية، وشارك لاعب الوسط فرانك لامبارد اساسيا وراء المهاجم الاسباني فرناندو توريس في ظل غياب السنغالي ديمبا با، وبقي قلب الدفاع جون تيري على مقاعد البدلاء.

في المقابل، غاب لاعب وسط سبارتا ييري ياروسيك الذي حمل الوان تشلسي منذ سبعة مواسم بسبب الاصابة.

وكان الفريقان قد التقيا في دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا 2003-2004، ففاز تشلسي في براغ وتعادلا في لندن.

واهدر البلجيكي ادين هازار امام المرمى (7)، وكاد دافيد لافاتا يمنح سبارتا براغ التقدم لكنه اهدر امام مرمى الحارس التشيكي بيتر تشيك لاعب سبارتا السابق (15 و31).

وانتظر تشلسي حتى الدقيقة 70 ليحصل على اولى فرصه في الشوط الثاني عبر لامبارد بكرة رأسية امام مرمى الحارس توماس فاكليك، ثم لعب البديل البرازيلي اوسكار كرة خذ وهات مع هازار قبل ان يزرعها في شباك المضيف هدف المباراة الوحيد بعد دقيقة على نزوله بديلا (82).

وتعرض نابولي الايطالي الذي يعيش فترة جيدة في الدوري المحلي، لخسارة مؤلمة امام ضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي صفر-3 على ملعب "سان باولو" في جنوب البلاد حيث عجز مهاجمه الاوروغوياني ادينسون كافاني متصدر ترتيب هدافي المسابقة (7 اهداف) عن الوصول الى المرمى.

وافتتح الضيوف التسجيل بتسديدة من فلاديمير داريدا هزت شباك الحارس مورغان دي سانكتيس (28)، ثم عزز فيكتوريا تقدمه في الشوط الثاني من عرضية تابعها فرانتشيسيك رايتورال في المرمى وسط الدفاع التائه (79)، قبل ان يقضي ستانيسلاف تيكل على فريق المدرب والتر ماتزاري بتسديدة قوية بيمناه (90).

وتعثر باير ليفركوزن الالماني على ارضه بسقوطه امام بنفيكا البرتغالي صفر-1 على ملعب "باي ارينا".

وسجل بنفيكا هدفه عن طريق الباراغوياني اوسكار كاردوسو بتسديدة يسارية في مرمى الحارس برند لينو بعد تمريرة من البرتغالي اندري الميدا (61).

وكان باير ليفركوزن يسعى الى استعادة توازنه بعد نتائجه المخيبة محليا (تعادلان وخسارة في المباريات الثلاث الاخيرة).

وتعادل دينامو كييف الاوكراني وضيفه بوردو الفرنسي 1-1 على الملعب الاولمبي امام 70 الف متفرج.

وسجل النيجيري لقمان هارونا الهدف الاول للمضيف بتسديدة صاروخية في الزاوية اليمنى عجز الحارس سيدريك كاراسو عن ابعادها بعد تمريرة من النيجيري تاي تايوو (20)، قبل ان يعادل بوردو بسرعة عبر البولندي لودوفيك اوبرانياك الذي سدد كرة لولبية جميلة هزت شباك الحارس الشاب مكسيم كوفال (23).

وحقق اياكس امستردام الهولندي فوزا مريحا على شتيورا بوخارست الروماني 2-صفر على ملعب "امستردام ارينا".

وسجل البلجيكي توبي الدرفيلد برأسية في الزاوي اليسرى الهدف الاول (28) وريكاردو فان رين بتسديدة ارضية قوية الثاني (49).

ووضع ليفانتي الاسباني قدما في ثمن النهائي بفوزه الكبير على ضيفه اولمبياكوس اليوناني 3-صفر على ملعب "سيوتات دي فالنسيا".

وسجل اهداف ليفانتي بدرو ريوس بتسديدة يسارية من داخل المنطقة (9) وخوسيه باركيرو من نقطة الجزاء بعد خطأ ارتكبه خوسيه هوليباس على بيدرو لوبيز (40)، والنيجيري اوبافيمي مارتنز بتسديدة بيسراه من داخل المنطقة (56).

ودفع اولمبياكوس ثمن طرد لاعبه الجزائري جمال عبدون لارتكابه خطأ على بدرو لوبيز اهدر على اثرها مارتنز ركلة جزاء للمضيف (30).

وتعادل باتي بوريسوف البيلاروسي وفنربخشة التركي صفر-صفر على ملعب "هارادسكي".