شركتا طيران اميركيتان تندمجان لطرد شبح الافلاس

حلقة جديدة من سلسلة اندماجات

واشنطن - تعلن شركتا اميركان ايرلاينز ويو اس ايروايز الخميس اندماجهما لولادة اكبر شركة طيران اميركية ومجموعة عملاقة عالميا، في خطوة تستكمل دورة تعزيز هذا القطاع في الولايات المتحدة.

واكد مصدر قريب من الملف الاربعاء ان مجلسي ادارة "ايه ام ار" الشركة الام لاميركان ايرلاينز، ويو اس ايروايز صادقا على عملية الانصهار بين الشركتين التي ستعلن رسميا الخميس.

وابدت يو اس ايروايز منذ مطلع 2012 اهتمامها بالاندماج مع "ايه ام ار" المفلسة منذ نهاية 2011 لكن "ايه ام ار" فضلت الاستمرار بمفردها.

وقامت يو اس ايروايز عندها بالتقرب من موظفي المجموعة، وخصوصا طياريها الذين كانت ادارة "ايه ام ار" تنوي اعلان افلاسها لتخفيض رواتبهم.

وعززت سلسلة من الاتفاقات حول الاجور بين يو اس ايروايز و"ايه ام آر" الضغط على الشركة التي ينقصها المال واجبرتها على الانفتاح على امكانية القيام بهذه العملية التي اصبح يصعب تجنبها في اطار تعزيز القطاع.

وقبل هذا التقارب الجديد، شهد سوق النقل الجوي الاميركي في السنوات الاخيرة عمليات اندماج بين دلتا ايرلاينز ونورث وست ايرلاينز وبين يونايتد ايرلاينز وكونتيننتال ايرلاينز وبين شاوثوست وايرتران.

والتقارب الجديد مبني على الاسهم فقط.

وسيمتلك دائنو اميركان ايرلاينز حوالى 72 بالمئة من الشركة الجديدة وسيحصل مساهمو يو اس ايرويز على نتيجة البيع، كما قال مصدر قريب من الملف.

وسيصبح مدير يو اس ايرويز دوغ باركر المدير العام للمجموعة الجديدة التي ستحتفظ باسم اميركان ايرلاينز بينما سيبقى رئيس "ايه ام آر" توم هورتون في منصبه حتى 2014 ثم يستقيل بعد ذلك، حسبما ذكر هذا المصدر.

وسيكون مقر الشركة الجديدة في مركز "ايه ام آر" في دالاس فورث وورث في ولاية تكساس.

واوضح المصدر ان "دائنو ايه ام آر سيستعيدون استثمارهم والمساهمين جزءا من اموالهم".

وفي اوروبا، قامت بريتيش ايرويز بالاندماج مع الاسبانية ايبيريا لاقامة "آي ايه جي" وتقربت "ايرفرانس" من الهولندية "كي ال ام" بينما اشترت الالمانية لوفتهانزا شركات الطيران سويس واوستريان وبراسلز ايرلاينز.

وسيبلغ حجم اسطول المجموعة الجديدة حوالى 1530 طائرة برقم اعمال يبلغ في مجموعه 38.7 مليار دولار في 2012، اي اكثر بقليل من رأس مال يونايتد كونتيننتال (37.15 مليار) ودلتا (36.7 مليار).

وقال ريتشارد ابوالعافية المحلل في مكتب تيل غروب ان هذه المجموعة العملاقة في القطاع ستكون الاولى عالميا.

ويؤكد المحلل جون توماس ان المجموعة الجديدة ستوازي لوفتهانزا برقم الاعمال. لكنه اضاف ان دلتا تسجل عددا اكبر من المسافرين من الرقم الذي سجلته "ايه ام آر" و"يو اس ايرويز".

وسيسمح هذا الاندماج بتعزيز عرض اميريكان ايرلاينز في شمال شرق الولايات المتحدة وباتجاه فينيكس (في ولاية اريزونا، جنوب غرب) حيث تتمتع يو اس ايرويز بحضور ولديها محطات لتبديل الرحلات.

كما سيتيح وفرا في الاموال اكبر مما لو بقيت الشركتان منفصلتين، عبر نقل عدد اكبر من المسافرين في طائرات اكبر مثلا.