ازارنكا تريد الاحتفاظ بلقبها بطلة لدورة الدوحة للتنس

اختبار صعب لازارنكا في الدوحة

الدوحة - تسعى البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا المصنفة اولى في العالم الى الاحتفاظ بلقبها بطلة لدورة الدوحة الدولية للتنس التي يبلغ مجموع جوائزها 2.369 مليون دولار وتنطلق الاثنين.

لكن ازارنكا ستواجه منافسة قوية من الروسية ماريا شارابوفا والاميركية سيرينا وليامس المصنفتين ثانية وثالثة على التوالي.

وكانت البيلاروسية توجت بطلة في العام الماضي بفوزها على الاسترالية سامانتا ستوسور في النهائي بسهولة تامة 6-1 و6-2.

ولكن سيرينا وليامس تأمل بدورها بضرب عصفورين بحجر واحد، احراز اللقب واستعادة صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات، اذ تبتعد عن البيلاروسية 335 نقطة فقط، وفي حال فوزها باللقب ستنال 900 نقطة.

تغيب سيرينا وليامس صدارة التصنيف العالمي منذ اكثر من عامين ونصف العام بعد ان ابتعدت فترات طويلة عامي 2010 و2011 بسبب الاصابات المتعددة، الى ان عادت بقوة في النصف الثاني من العام الماضي حيث احتكرت الالقاب المهمة بفوزها في ويمبلدون الانكليزية وفلاشينغ ميدوز الاميركية وبطولة الماسترز للاعبات الثماني الاوليات في نهاية العام، واحرزت ايضا ذهبية الالعاب الاولمبية في لندن.

خرجت سيرينا، الفائزة بـ15 لقبا في الغراند سلام، من ربع نهائي بطولة استراليا المفتوحة الشهر الماضي بخسارته في ربع النهائي امام مواطنتها سلون ستيفنز، لكنها كانت تعاني من اصابة في كاحلها الايمن.

وتشارك ايضا البولندية انييسكا رادفانسكا الرابعة والدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة اولى في العالم سابقا.

وقد اعفيت المصنفات الثماني الاوليات من خوض الدور الاول.

كما تشارك ببطاقة دعوة التونسية انس جابر والعمانية فاطمة النبهاني والكندية من اصل مصري هايدي الطباخ.

انطلقت دورة الدوحة للسيدات عام 2001 وتوجت السويسرية مارتينا هينغيس اول بطلة فيها، وخلفتها الاميركية مونيكا سيليش (2002)، والروسية اناستازيا ميسكينا (2003 و2004) والروسية ماريا شارابوفا (2005) والروسية ناديا بتروفا (2006) والبلجيكية جوستين هينان (2007) وشارابوفا مجددا عام 2008.

غابت دورة الدوحة منذ عام 2008 بسبب استضافة العاصمة القطرية لبطولة الماسترز التي تضم افضل 8 لاعبات في العالم، قبل ان تعود الى الروزنامة الدولية العام قبل الماضي.

- المصنفات الثماني الاوليات:

1- البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا

2- الروسية ماريا شارابوفا

3- الاميركية سيرينا وليامس

4- البولندية انييسكا رادفانسكا

5- الالمانية انجليك كيربر

6- الايطالية سارا ايراني

7- التشيكية بترا كفيتوفا

8- الاسترالية سامانتا ستوسور