فيلم أميركي عن إيران يظفر بجوائز غولدن غلوب

بن أفليك... نجومية جديدة في الإخراج

لوس انجليس - تفوق فيلم "ارغو" على فيلم "لينكولن" الذي كان الاوفر حظا بالفوز في جوائز غولدن غلوب (الكرة الذهبية) التي وزعت الاحد، تاركا لفيلم ستيفن سبيلبرغ جائزة واحدة هي افضل ممثل لدانييل داي لوس فيما فاز فيلم "لي ميزيرابل" الغنائي الاستعراضي بثلاث جوائز.

وفاز "ارغو" الذي يتناول قضية اطلاق سراح دبلوماسيين اميركيين محتجزين بايران بجائزة افضل فيلم درامي فيما فاز مخرجه الشاب بن افليك (40 عاما) بجائزة افضل مخرج.

وفاز الممثل دانييل داي لوس بجائزة افضل ممثل في دور درامي عن تأديته دور الرئيس الاميركي السادس عشر ابراهام لينكولن في فيلم "لينكولن".

وفاز فيلم "دجانغو انتشايد" لكوينتن تارانتينو بجائزتين هما افضل ممثل في دور ثانوي للنمسوي كريستوف فالتز وافضل سيناريو لتارانتينو نفسه.

وكانت جائزة غولدن غلوب افضل ممثلة في دور درامي من نصيب جيسيكا تشاستاين وهو فوز كان متوقعا عن دورها في فيلم "زيرو دارك ثيرتي" حول مطاردة اسامة بن لادن.

وعلى صعيد الافلام الكوميدية والاستعراضية الغنائية لم تقع مفأجات كبيرة. فقد فاز فيلم "لي ميزيرابل" بجائزة افضل فيلم وافضل ممثل لهيو جاكمان وافضل ممثلة في دور ثانوي لان هاثاواي.

اما افضل ممثلة في فيلم كوميدي فكان من نصيب جنيفير لورانس عن درها في فيلم "هابينيس ثيرابي".

وفاز فيلم "آمور" للنمسوي مايكل هانيكه بجائزة افضل فيلم اجنبي وهو مرشح ايضا لخمس جوائز اوسكار.