'عيد ميلاد' العراقي يشارك في مهرجان برلين السينمائي الدولي

إنتاج مشترك

بغداد ـ أعلن المركز العراقي للفيلم المستقل ومؤسسة عراق الرافدين للانتاج الفني ومؤسسة هيونت فيلم، عن ترشيح احد افلام الورشة السينمائية التي أشرف عليها المخرج السينمائي محمد الدراجي لمهرجان برلين السينمائي الدولي. ويأتي هذا الترشيح ثمرة المثابرة التي دأب المركز والمشرفون عليه على صناعة سينما جديدة في العراق.

‎ استمرت الورشة السينمائية ستة اشهر انخرط فيها عشرون طالبا حيث يدرس البعض منهم حاليا في الخارج ضمن مشروع المركز العراقي للفيلم المستقل لبناء جيل جديد من صناع السينما ينافسون في المحافل الدولية.

‎الفيلم الذي تم ترشيحه لمهرجان برلين بعنوان "عيــد ميـلاد" للمخرج العراقي الشاب مهند حيال.

يذكر أنه يسهم في صناعة افلام الورشة السينمائية ابرز صناع السينما العراقيين والاجانب منهم عدي رشيد وعطية الدراجي، ويكمل هذا الترشيح المسيرة التي انطلقت مع فيلم إبــن بابــل الذي عرض في برلين. وتسهم وزارة الثقافة العراقية في هذه الافلام ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة، والسفارة الاميركية، والسفارة الفرنسية، والسفارة الهولندية، والسفارة السويسرية، ومنظمة هيفوس ودائرة السينما والمسرح.

‎وهذه الافلام هي انتاج مشترك بين العراق وبريطانيا وهولندا وهنغاريا. حيث يعتمد المركز العراقي للفيلم المستقل نموذج الانتاج المشترك لصناعة الافلام لضمان حرية التعبير وانعكاس لواقع المجتمع بعيدا عن الاطر الثابتة التي تقيد الابداع الفكري والثقافي مما يثري التجربة الفنية في العراق.