أفلام جعفر بناهي خارج قبضة الملالي

بناهي متهم بالدعاية ضد النظام

برلين - اختيرت اخر افلام المخرج الايراني جعفر بناهي للمشاركة في الدورة الثالثة والستين لمهرجان برلين السينمائي في شباط/فبراير المقبل على ما اعلن المنظمون.

ويشارك الايراني جعفر بناهي الحائز عدة جوائز في مهرجانات عالمية والمحظورة افلامه في بلده، في المسابقة الرسمية مع فيلم "باردي".

وبناهي البالغ من العمر 52 عاما نشأ في احياء طهران الفقيرة ويعد احد ابرز ممثلي "الجيل الجديد" في السينما الايرانية الى جانب خصوصا عباس كياروستامي بعدما عمل مساعدا له في مستهل مسيرته السينمائية.

واوقف بناهي فيما كان يحضر فيلما حول التظاهرات التي تلت اعادة انتخاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد المثيرة للجدل في حزيران/يونيو 2009.

وبعدما وضع قيد الاقامة الجبرية في طهران، حكم عليه في تشرين الاول/اكتوبر 2011 بالسجن ست سنوات ومنعه 20 عاما من اخراج او كتابة افلام او حتى السفر والتعبير عن الرأي بتهمة "الدعاية ضد النظام".

وتشارك في المهرجان هذه السنة ايضا الممثلات الفرنسيات جولييت بينوش وكاترين دونوف وايزابيل اوبير.

ويعرض لجولييت بينوش فيلم "كاميل كلوديل 1915" لبرونو دومون في حين تقدم كاترين دونوف "ايل سان فا" لايمانويل بيرسو.

اما ايزابيل اوبير فيعرض لها فيلم "لا روليجيوز" لغيوم نيكلو على ما اوضح المنظمون.

كذلك يشارك المخرج ستيفن سودربرغ الذي سيعرض له فيلم "سايد ايفيكتس" مع جود لوو وكاثرين زيتا-جونز وروني مارا وشانينغ تاتوم.

ويحضر البوسني دانيس تانوفيتش ايضا الى برلين مع فيلم "إن ابيزود إن ذي لايف اون ايه آيرون بيكر".

ويعرض في افتتاح المهرجان فيلم "المعلم الكبير" للمخرج وونغ كار واي الذي سيرئس ايضا لجنة التحكيم في الدورة الثالثة والستين هذه.

وكشف حتى الان عن 15 فيلما مشاركا في المسابقة.

ويقام مهرجان برلين من السابع من شباط/فبراير الى السابع عشر منه.