اسم الجلالة خارج الحسابات التجارية

ليس له طابع تجاري...

لاهاي - رفض مكتب البينيلوكس للملكية الفكرية طلبا من فنان هولندي كان يرغب في ان يحصل اسم "الله" على وضع علامة مسجلة كما اعلن المكتب في قرار مؤقت صدر الاثنين.

وجاء في القرار الذي نشر على الموقع الالكتروني للمكتب "القرار المؤقت: الرفض" موضحا ان الطلب قدمه في 29 كانون الاول/ديسمبر الماضي الفنان الهولندي المعاصر توين كاستلين.

وعلى الوثيقة يمكن رؤية الشعار الذي كان يرغب كاستلين في وضعه كعلامة مسجلة وهو كلمة "الله" مكتوبة بخط فني على شكل قوطي.

واكد كاستلين انه لم يحصل بعد على تفسير لاسباب القرار لكنه اكد ان مكتب البينيلوكس للملكية الفكرية، ومقرة في لاهاي، ابلغه بانه سيرسل له تفسيرا. ولم يتسن الاتصال بالمكتب الاثنين للحصول على رد.

وقال كاستلين "كوني فنانا فانني ابحث دائما عن حدود حرية السوق" مذكرا بان "جيزاس" و"غود" (المسيح والله بالانكليزية) من العلامات المسجلة مؤكدا "لا يسعني سوى الاعتقاد بان الاديان، وفقا لمكتب الملكية الفكرية، ليست متساوية".

واضاف "لا اوافق على ذلك، يجب ان تكون كل الاديان على قدم المساواة".

ووفقا لمعلومات استقتها الشركة الاستشارية الهولندية لحماية العلامات المسجلة "شيفير" التي اجرت تحقيقا في الموضوع فان مكتب البينيلوكس للملكية الفكرية رفض طلب كاستلين لانه يرى ان اسم "الله" ليس له "طابع مميز" اي انه لا يمكن التعرف عليه كعلامة.

وقال باس كيست المستشار في شيفير "من الغريب ان يتذرع المكتب بهذا السبب عندما نعرف ان اسماء مثل \'جيزاس\' او \'غود فيكس ايت\' علامات مسجلة".