مبدعون اماراتيون يرحلون عبر'درب التصميم'

جسر للتواصل بين المبدعين

دبي - بلغ المصممون الإماراتيون الأربعة المشاركون في الدورة الأولى من برنامج درب التصميم للمحترفين إلى منتصف رحلتهم الابداعية المليئة بالبرامج التدريبية المكثفة.

ويهدف برنامج "درب التصميم للمحترفين" إلى تسليط الضوء على المواهب الإماراتية ورعايتها والعمل على صقل إمكاناتها، ومد جسور الحوار الثقافي البنّاء وتبادل الرؤى والأفكار الإبداعية بين المصممين المحليين والعالميين .

ويعتبر برنامج "درب التصميم للمحترفين"، في نسخته الأولى، مبادرة هي الأولى من نوعها على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وهو موجه نحو المواهب الواعدة من مصممي الجرافيك والوسائط، ومصممي الأزياء ومصممي المنتجات والمواد الصناعية، بهدف رعايتها والعمل على صقل إمكاناتها وإثراء خبراتها.

ويشارك المصممون في رحلات إبداعية إلى كل من لندن وبرشلونة بالإضافة إلى البرامج التعليمية وبرامج التعلم المباشر من المدربين وكيفية تطبيق النماذج التي يعملون على تصميمها بالتعاون مع جامعة "كينجستن" في لندن وكلية "اليسافا" للتصميم وجمعية التصميم الصناعي في برشلونة، على أن يتم عرض المنتجات النهائية خلال فعاليات أسبوع الفن 2013 في دبي.

وتتضمن قائمة المشاركين مصمم الأثاث والتحف خالد الشعفار، ومصممة الأزياء والفنون الغرافيكية الجود لوتاه، والفنانة التشكيلية زينب الهاشمي، والمصمم وفنان المحاكاة الحاسوبية سالم المنصوري، الذين انطلقت رحلتهم بزيارة إلى مدينة لندن، لحضور مهرجان التصميم، والمشاركة في ورشة عمل استمرت أربعة أيام بإدارة جامعة "كينجستن".

وتعرف المشاركون خلال زيارتهم إلى لندن إلى أحدث مجريات الساحة الإبداعية والفنية في المدينة ودورها في إثراء مشهد التصميم على المستوى العالمي .

وانتقل فريق "درب التصميم للمحترفين" اثر ذلك إلى برشلونة لحضور فعاليات أسبوع التصميم والمشاركة في نقاشات هامة حول سير العملية الإبداعية في أعمالهم الخاصة، وتغطي هذه الجلسات مواضيع متنوعة، والغاية منها مد جسور الحوار والتواصل وتعريف المصممين بخصائص مختلف المجالات التي يعملون فيها .

وحضر الفنانون خلال تواجدهم في برشلونة، ورش عمل في كلية"اليسافا" للتصميم والهندسة شملت عدداً كبيراً من أوجه التصميم، بدءاً من وضع الفكرة وصولاً إلى تنفيذها.

كما زار المشاركون الاستديوهات والمصانع البارزة للتصميم، وفي مقدمتها استوديو "خافيير ماريسكال" الشهير واستوديو "سانتا آند كول" وغيرها .

ويعمل المصممون حالياً في دبي تحت إشراف استوديو "جرانيا ديزاين" على إعداد المفاهيم الأولية لتصاميمهم وتنفيذ النماذج المبدئية. وستتاح للفنانين فرصة استكمال مشاريعهم في دولة الإمارات العربية المتحدة أو برشلونة أو ميلانو، على أن تعرض الأعمال النهائية خلال فعاليات أيام التصميم-دبي 2013.

وجدير بالذكر ان برنامج "درب التصميم للمحترفين" الذي انطلق في سبتمبر/ايلول 2012 ويتواصل إلى مارس/آذار 2013 يأتي في أعقاب تعاون "هيئة دبي للثقافة والفنون" مع كل من تشكيل وجمعية الحوار الخلاّق بمعرض وورش عمل "درب التصميم".