أوروبا تضم حزب الله إلى قائمة المنظمات الإرهابية

حزب إيراني بهوية لبنانية...

القدس - كشف تقرير إسرائيلي الأربعاء أن الاتحاد الأوروبي يعتزم قريبا إدراج جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية إلى قائمته للمنظمات الإرهابية.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن مسؤول بالخارجية الأميركية القول قوله إن الوزارة تتوقع أن يقوم الاتحاد الأوروبي أخيرا بإدراج حزب الله ضمن قائمته للمنظمات الإرهابية، وذلك بعد حملة ضغوط أميركية مكثفة، والكشف عن مخططات (إرهابية) يشتبه في أن حزب الله كان يعتزم تنفيذها على الأراضي الأوروبية.

وقال دانيال بنيامين منسق مكافحة الإرهاب بالخارجية الأميركية في كلمة أمام "معهد بروكينجز": "نجري مشاورات مع شركائنا في أوروبا، ونشعر بتفاؤل حذر بأنهم سيقومون، أخيرا، بإدراج الجماعة في قائمة الاتحاد الأوروبي".

ورفض بنيامين في حديث للصحيفة الكشف عن الموعد الذي يتوقع أن يتم فيه إعلان الخطوة الاوروبية المرتقبة، ولكنه أشار إلى أنه سيتعين على الأوروبيين "التفكير بجدية بشأن مختلف الأمور خلال الأشهر القليلة المقبلة".

وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة وإسرائيل تضغطان منذ فترة على الاتحاد الأوروبي لإدراج الجماعة للبنانية في قائمة الإرهاب.

وأضاف بنيامين أن واشنطن تتبادل المعلومات مع الشركاء الأوروبيين حول الأنشطة المتزايدة لحزب الله في المنطقة.

وتدرج واشنطن حزب الله اللبناني وكتائب حزب الله في العراق على لائحة المنظمات الإرهابية منذ سنوات، وتحذر بفرض عقوبات (تجميد ممتلكات وأرصدة وغيرها) على جهة تتعامل معهما.