بطولة انكلترا: مانشستر سيتي ينسى كبوة الدربي بفوز على نيوكاسل

لندن - حقق مانشستر سيتي حامل اللقب فوزه مهما وصعبا على مضيفه نيوكاسل يونايتد 3-1 السبت في افتتاح المرحلة السابعة عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

على ملعب سانت جيمس بارك وامام نحو 50 الف متفرج، تجاوز مانشستر سيتي كبوة الدربي مع وصيفه وجاره مانشستر يونايتد في المرحلة السابقة حين سقط في الوقت بدل الضائع 2-3.

وبكر مانشستر سيتي في التسجيل رغم ارجحية كفة اصحاب الارض بعد تمريرة رائعة من قائده العاجي يايا توريه الى الفرنسي سمير نصري ومنه الى الارجنتيني سيرخيو اغويرو الذي انكشف المرمى امامه واودع الكرة الشباك دون تلكؤ (10) رافعا رصيده الى 6 اهداف.

وترجم مانشستر سيتي سيطرته الميدانية النسبية الى هدف ثان بعد ان تفوق الاسباني خافي غارسيا على الايطالي دافيدي سانتون وتطاول لكرة برأسه واودعها شباك الهولندي تيم كرول (39).

ونزل نيوكاسل في الشوط الثاني بكل ثقله كما في بداية الاول، واضاع السنغالي ديمبا با فرصتين متتالين قبل ان ينجح في الثالثة بتقليص الفارق بعدما اعاد الارجنتيني فابريسيو كولوتشيني بطريقة خلفية كرة مرتدة من دفاع سيتي فكسر السنغالي مصيدة التسلل مستفيدا من خطأ دفاعي واضح واودعها برأسه في الشباك (51) مسجلا هدفه الحادي عشر في البطولة.

واستمر ضغط نيوكاسل واتيحت له الفرصة اكثر من مرة ابرزها للسنغالي الاخر بابيس ديمبا سيسيه الذي سدد كرة اكثر من مناسبة فعلت العارضة (53)، واضاع الارجنتيني كارلوس تيفيز فرصة لسيتي بعدما ضرب التسلل لكن كرول خرج له في وقت مناسب وازال الخطر (57)، ومثله فعل لاعب نيوكاسل العاجي اسماعيل شيخ تيوتيه (58)، ومرت كرة الارجنتيني بابلو زاباليتا عرضية امام مرمى نيوكاسل دون متابع (60).

واقترب نيوكاسل من التعادل، واصاب ديمبا با الشبكة الخارجية من مسافة قريبة اثر ركنية (64)، وابعد كولوتشيني كرة عرضية خطيرة الى ركنية (66) نفذها الاسباني دافيد سيلفا على رأس مواطنه غارسيا الذي لم ينجح هذه المرة (67)، وسدد ديمبا كرة مركزة سيطر عليها الحارس الدولي الانكليزي جو هارت (68)، وارسل اغويرو كرة خطيرة ايضا لم يستغلها تيفيز (70)، وتصدى هارت ببراعة لتسديدة الارجنتيني خوناس غوتيريز الجانبية (75).

وتلاعب دافيد سيلفا وتيفيز بالدفاع ومرر الاول الكرة الى زاباليتا الذي اقترب من المرمى وردها الى الخلف كان يايا توريه بانتظارها فدفعها بقوة في الشبكة (78).

واطلق ديمبا با قذيفة بعيدة المدى علت العارضة بقليل (82)، وتابع النيجيري شولا اميبوبي بديل سيسيه براسه كرة في احضان هارت (83)، وسدد اغويرو بجانب القائم (86)، اتبعها باخرى ساقطة بعد خروج كرول فتهادت بعيدا عن الشباك (87).

ورفع مانشستر سيتي رصيده الى 36 نقطة ، وبات على بعد 3 نقاط من جاره مانشستر يونايتد المتصدر ووصيف الذي يستضيف لاحقا السبت سندرلاند في مهمة سهلة من الناحية النظرية، فيما وقف رصيد نيوكاسل عند 17 نقطة في المركز الرابع وهو مهدد بفقدانه بعد استمكال مبارات المرحلة.