من قال ان الصويا يعالج الهبّات الساخنة؟

لا بديل عن العلاج الهرموني

واشنطن - كشفت دراسة حديثة، ان الأنظمة الغذائية الغنية بالصويا قد لا تمنع الهبّات الساخنة عند أغلب النساء في سن اليأس.

ووجد باحثون من جامعة "كاليفورنيا"، أن استهلاك منتجات الصويا لا يمنع الهبات الساخنة والتعرّق الليلي عند أغلب النساء في سن اليأس.

وتتناول النساء عادة في سن اليأس متممات هرمون "الإستروجين" للسيطرة على الهبات الساخنة والتعرّق الليلي والمعروف بالعلاج الهرموني البديل.

واجرى الباحثون دراسهم على بيانات تتعلق بأكثر من 3 آلاف امرأة، بدأن بالشعور بالتغييرات المرتبطة بسن اليأس، أو اللواتي بدأن بالمعاناة من هذه الأعراض، حيث تراوح عمرهن بين 42 و52 عاماً عند بدء الدراسة.

وأجابت المشاركات بالدراسة عن استطلاعات تتعلق بالعادات الغذائية وتناول الألياف من قبل، وبعدها سئلوا عن ذلك بعد 5 و9 سنوات.

وأخذت مسألة تناول الألياف بعين الاعتبار كون الباحثين اعتقدوا بأنها تزيد من التأثير على الاستروجين.

كما سئلت النساء سنوياً عن أعراض سن اليأس بما فيها الهبات الساخنة والتعرّق الليلي.

ولم تجد الدراسة رابطاً بين تناول الأغذية الغنية بالألياف، وبدء أعراض سن اليأس عند اللواتي لم يكن يشعرن فيها في بداية الدراسة.

وقالت إلين غولد الباحثة المسؤولة عن الدراسة "كنا مهتمين بإيجاد طرق لمساعدة النساء على ضبط صحتهن، وكنا آملين أن تثبت منتجات الصويا بأنها بديلاً جيداً للعلاج الهرومني".

وأضافت "لا يبدو أن الصويا يمنع إلى حد ما هذه الأعراض المزعجة قبل بدء سن اليأس".

وكانت دراسة سابقة اشارت الى ان شرب حليب الصويا مرتين في اليوم قد يخفف من الهبات الساخنة لدى النساء.

وذكر باحثون من جامعة "ديلاوير" أن تناول كوبين من حليب الصويا يومياً قد يخفف من الهبات الساخنة لدى النساء خلال فترة انقطاع الطمث.

ولاحظ الأطباء أن تناول الأغذية أو المشروبات المصنعة من نبتة الصويا مرتين باليوم من شأنه أن يقلّل من تكرار وحدّة هذه الهبّات بنسبة 26%.

ويحتوي الصويا على مادة الأيسوفلافون، وهو هرمون شبيه بالإستروجين يعتقد أن له تأثيراً مفيداً على الصحة.

وجاءت النتائج انتائج دراستهم وفقاً لمراجعة 19 دراسة شملت أكثر من 1200 امرأة.

وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة مليسا ميلباي "وجدنا بعد دمجها (نتائج كل الدراسات) معاً، أن التأثير بأكمله ما زال إيجابياً".

ووجد العلماء أن الاهتمام بالصويا من قبل النساء في سن اليأس في اليابان، أظهر أن قلة تكرار الهبات الساخنة لديهن يمكن ان يعود للاستخدام الطويل الأمد لكميات عالية منه.

لكن الباحثة ميلباي قالت "إن كنت في الخمسين من العمر ولم تتناول أبداً الصويا، فالوقت ليس متأخراً.. لقد وجدنا أن ذلك ما زال يساعدك أيضاً في الوقت الحالي".

وتبيّن أن النساء اللواتي استهلكن الصويا لمدة 12 أسبوعاً أو أكثر، انخفض لديهن تكرار الهبات الساخنة بمعدل 3 مرات.