'يا خيل الله' و'زيرو' يمثّلان المغرب في مراكش السينمائي

15 فيلما في المسابقة الرسمية

الرباط ـ يمثل فيلما "يا خيل الله" لنبيل عيوش و"زيرو" لنورالدين الخماري المغرب في المسابقة الرسمية لمهرجان مراكش الدولي للفيلم الذي تنظم دورته 12 من 30 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 8 ديسمبر/كانون الأول.

وكشف المنظمون عن قائمة الأفلام الخمسة عشر المشاركة في المسابقة والتي تضم فضلا عن الفيلمين المغربيين أعمال تمثل جغرافيات سينمائية متنوعة.

وتفتتح المسابقة بعرض الفيلم التايواني "لمسة الضوء" لتشانك جونك لتتواصل مع "اختطاف" (الدانمارك) لتوبياس ليندهولم، و"الهجوم" (فرنسا٬ لبنان٬ قطر٬ مصر وبلجيكا) لزياد دويري، و"شاحنة" (كندا) لرافاييل أويلي، و"مثل الأسد" (فرنسا) لصامويل كولاردي٬ و"محتوم" (كوريا الجنوبية) للي دون كو، و"براعم الزهور" (التشيك) لزدينيك جيراسكي، و"هوية" (الهند) لكمال ك.م، و"رحلة صيد" (الأرجنتين) لكارلوس سورين، و"جمع الفطر" (إيستونيا) لتوماس ىوسار، و"ياولد" (ألمانيا) ليان أولي كيرستر" و"طابور" (إيران) لوحيد فاكيليفار، و"ليلة واحدة" (الولايات المتحدة٬ بريطانيا وكوبا) للوسي ميلوي.

وفي تقديمه للأفلام المبرمجة٬ قال برينو بارد٬ المدير الفني للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش٬ إنه على عادة كل دورة٬ منذ اثني عشر عاما "سيتم التركيز على عنصر الاكتشاف في مسابقة تضم 15 فيلما٬ تعتبر ثلاث أرباع هذه الأعمال الأولى أو الثانية لأصحابها".

وتحضر السينما المغربية أيضا في برمجة الأفلام خارج المسابقة من خلال فيلم "الطريق الى كابول" للمخرج ابراهيم الشكيري.

وفي فئة نبضة قلب٬ من المقرر عرض ثلاثة أفلام مغربية هي "البايرة" لمحمد عبد الرحمان التازي، و"فيها الملح والسكر أو عمرها ما غد تموت" لعماد وسهيل نوري٬ و"ملاك" لعبد السلام الكلاعي الى جانب فيلم "أطفال كينشاسا" (بلجيكا وفرنسا) لمارك هنري واجنبيرك.