الأنترنت بالعربي أحلى

اللغة العربية الأسرع انتشارا على الإنترنت

دبي ـ اطلقت غوغل الاربعاء برنامج "أيام الإنترنت العربي" عبر سلسلة من الأنشطة والمبادرات، تقول إنها تهدف إلى إثراء المحتوى العربي الرقمي وتحفيز المستخدم العربي على القيام بدور فعّال في زيادة هذا المحتوى على الإنترنت.

وستنفذ هذه الايام التي تنتظم تحت شعار "بالعربي أحلى"، مجموعة من أبرز الجهات العالمية والإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدار شهر كامل.

وتتعاون غوغل مع فاينيليب وومضة ومبادرة تغريدات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لإعداد هذا البرنامج الذي يشارك فيه أيضا كل من تويتر ويكيبيديا وتيد ويوتيوب وساون كلود، اضافة الى دعم قوي من هيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي (54 توفور) ومعهد قطر لبحوث الحوسبة.

ويقول المنظمون إن فكرة البرنامج جاءت استجابة للطلب الملحّ على المحتوى الرقمي باللغة العربية، خاصة وأن اللغة العربية هي أسرع لغات العالم انتشارا على الإنترنت.

وتنتشر اللغة العربية على شبكة الأنترنت بسرعة، على الرغم من الفجوة الواسعة بين عدد المستخدمين الذين يتحدثون العربية وحجم المحتوى العربي على الإنترنت في الوقت الحالي.

ويقول مراقبون إن اللغة العربية تحتل المركز السابع بين أكثر لغات العالم استخداما على الإنترنت رغم أن حجم المحتوى العربي الرقمي لا يمثّل سوى 3 بالمائة من إجمالي المحتوى الرقمي.

وقالت مها أبو العينين مسؤولة الاتصالات لدى غوغل - الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إن الغرض من الفعاليات هو تشجيع المجتمع على المشاركة الفعليّة في إثراء هذا المحتوى على شبكة الإنترنت.

وأشارت الى أن البرنامج يسعى في المقام الأول إلى تعزيز مشاركة المستخدمين. وأضافت "نحن نريد أن نساهم في إتاحة محتوى عربي رقمي ليتلاءم مع احتياجات وتطلعات المستخدم العربي".

وتسعى سلسلة الفعاليات التي تقرر عقدها عبر الإنترنت ـ وعلى أرض الواقع ـ على مدار شهر كامل، إلى تعزيز مشاركة المستخدمين بهدف تسريع وتيرة زيادة المحتوى الرقمي باللغة العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتشمل فعاليات البرنامج سلسلة من لقاءات "هانكوتس على غوغل بلاس" لمشاركة النصائح مع المستخدمين حول كيفية إثراء المحتوى العربي على الإنترنت.

ومن بين هذه اللقاءات لقاء للتعرف على كيفية استخدام مجموعة أدوات المترجم من غوغل لتحويل المحتوى المتوفر بالإنجليزية إلى العربية، والانضمام إلى برنامج محرري ويكيبيديا العربية في دورته الثانية بعد إطلاقه في إطار فعاليات أيام الإنترنت العربية لاحتراف التحرير باللغة العربية على ويكيبيديا.

وسيكون هذا الانضمام برنامج محرري ويكيبيديا العربية، من خلال 4 خطوات رئيسية وبمشاركة (ومضة) بنصائح عن صحافة الإنترنت وإتاحة الفرصة للمستخدمين لتقديم المواد الصحفية ليتم نشرها على موقع ومضة الإلكتروني.

كما سيكون متاحا للمستخدمين المشاركة في لقاءات (هانكوتس) مع أحد العاملين في غوغل للتعرف على مزيد من المعلومات حول تحسين محركات البحث على الويب.

وسيستضيف يوتيوب لقاء هانكوتس حول كيفية توسيع نطاق الجماهير، وتسريع مستوى انتشار المحتوى لرفع نسبة مشاهدته.

وتضم فعاليات وأنشطة أيام الإنترنت العربي أيضا، استضافة ملتقى لمستخدمي تويتر العرب حول يوتيوب في الدوحة يوم 15 ديسمبر/كانون الأول لتقديم الرؤى حول كيفية إنشاء مقاطع فيديو سريعة الانتشار، وكيفية تحقيق إيرادات منها عبر يوتيوب.

وذكرت غوغل الشرق الأوسط و شمال افرقيا ان وزير التربية والتعليم المصري الدكتور ابراهيم غنيم أعلن مشاركة الوزارة في اثراء المحتوي العربي على الانترنت من خلال اعداد عدة قنوات تعليمية، واطلاق بوابات تعليمية متخصصة تشمل كل المناهج التعليمية من اولى ابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي، وكذلك قنوات للدروس بالفيديو علي يوتيوب والتفاعل المباشر من خلال غوغل بلاس، عبر إجراء لقاءات هانكوتس.

وستقوم قناة العربية بدعم برنامج أيام الإنترنت العربي عبر مجموعة من البرامج والمبادرات على مدار الشهر من خلال منصاتها التليفزيونية والإلكترونية وغيرها من الوسائل، وإطلاق مسابقة "تجسيد" للإنفوغرافيكس باللغة العربية في عامها الثاني بالتعاون مع مبادرة تغريدات.

وستستضيف كل من (توفور 54) مبادرة تغريدات بمشاركة (تيد) في أبوظبي في الرابع من ديسمبر/كانون الأول اضافة الى تدريب مطوري البرامج خلال فعاليات جي/ دايز بالأردن في الخامس والسادس من ديسمبر/كانون الأول وبمصر في التاسع والعاشر من الشهر نفسه.

وأشارت غوغل إلى أنه سيتم اعتبار(12/ 12/ 12)، يوما رسميا للإنترنت بالعربي، إضافة إلى ما سيتم الإعلان عنه بشأن الفعاليات المقرر تنظيمها مع الشركاء بمناسبة هذا اليوم.

وتشمل فعاليات البرنامج سلسلة من لقاءات (هانكوتس على غوغل بلاس) لمشاركة النصائح مع المستخدمين حول كيفية إثراء المحتوى العربي على الإنترنت.