وجع المرأة العراقية على طاولة الحوار



بلاد الدموع

لندن – تحتفي الأوساط العربية المغتربة في العاصمة البريطانية لندن مع رابطة "تضامن المرأة العراقية" مساء يوم الأربعاء الثامن والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر بصدور كتاب "المرأة العراقية بين ديمقراطية الاحتلال ومبدأ التدخل الإنساني الأميركي" للمؤلفين الدكتورة سوسن العساف - استاذة العلوم السياسية في جامعة بغداد حتى 2009، والدكتور سعد ناجي جواد - استاذ زائر في كلية لندن للدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية.

ويركز الكتاب على دور وواقع المرأة العراقية قبل وبعد الأحتلال، مع تحليل وتوثيق واقع الاحتلال الأميركي وانعكاساته على المجتمع العراقي وبالتركيز على معاناة المرأة العراقية وما حصلت عليه من الادعاءات الأميركية سواء بصورة التدخل لأسباب إنسانية ووعود بتحسين وضع المرأة، او من خلال الوعود بديمقراطية جديدة.

ولم يغفل الكتاب توثيق وجهة نظر النساء المؤيدات للاحتلال وما قلن بأنفسهن قبل وبعد الاحتلال. بالإضافة لذلك يستعرض أسباب الاحتلال المفبركة والحقيقية والكثير من الحالات المأساوية التي تعرضت لها البلاد تحت وطأة الاستراتيجيات الأميركية التي عالجت الوضع في العراق والتي كان نتيجتها تدمير العراق، وحل القوات المسلحة ، واعتماد مبدأ المحاصصة الطائفية، وقضايا الاعتقال والمعتقلات والسجناء والسجينات داخل الزنزانات الأميركية والعراقية، والسياسة الطائفية والقتل الطائفي، ودور مجلس النواب بمكونه النسوي في التعامل مع القضايا الحيوية التي تهم العراق، وغير ذلك من القضايا والأحداث التي يعيشها المجتمع العراقي منذ 2003.

ولم يغفل الكتاب الصراع السياسي الداخلي على السلطة السياسية ودور المرأة فيه.

من ينصف المرأة العراقية؟

كما يتطرق الكتاب لدور التدخلات الإقليمية والدولية في استمرار المعاناة العراقية. مع نظرة مستقبلية لدور المرأة في العراق عبر التطرق لثلاث سيناريوهات تحاكي المدى القريب والمتوسط و البعيد. كما ونقل الكتاب الصورة الدولية التي ينظر للعراق من خلالها.

بالإضافة إلى المصادر العلمية العربية والأجنبية والتقارير الدولية وتقارير مؤسسات المجتمع المدني الكثيرة اعتمد الكتاب على شهادات ومقابلات مع عدد من العراقيات اللواتي شرحن معاناتهن تحت الاحتلال وزيف الوعود التي أطلقت، ناهيك عن الخبرة والتجربة التي عاشها المؤلفان على الصعيدين الوظيفي "أستاذان في جامعة بغداد" والاجتماعي "حيث تواجدا في العراق حتى 2010". ولازالا على تواصل مع ما يحدث.

يتكون الكتاب من مقدمة وخاتمة، بالإضافة إلى ستة فصول ويمكن القول بانه يتعامل مع كل القضايا العراقية حتى لحظة صدوره.

يتكون الكتاب من (420 صفحة) وصدر عن دار الجنان للطباعة والنشر- عمان، الأردن

عنوان الامسية:

Conference Room- Indian YMCA

41 Fitzroy Square London W1T 6AQ

020 7387 0411 - Map

أقرب محطة انفاق Warren Street Station