'ساندي' يشل نيويورك


تحسباً للأيام المقبلة

نيويورك - الغيت مئات الرحلات في مطارات اميركية واغلقت وسائل نقل عام لا سيما في نيويورك، اكبر مدينة في البلاد، تحسبا لوصول الاعصار ساندي المرتقب الاحد الى الساحل الشرقي للولايات المتحدة، كما اعلنت السلطات المحلية.

وقالت السلطات ان شركة الخطوط الجوية الفرنسية اير-فرانس الغت كل رحلاتها الى نيويورك وواشنطن الاثنين فيما الغت خطوط الطيران الاميركية مئات الرحلات المحلية.

وستبقى مطارات نيويورك مفتوحة الاحد، لكن مصلحة الطيران حذرت المسافرين من احتمال حصول اضطراب كبير في حركة الطيران.

واعلن حاكم الولاية اندرو كومو ان نيويورك ستغلق شبكة النقل العام بما يشمل المترو اعتبارا من الساعة 23.00 ت.غ. تحسبا لوصول الاعصار الى منطقة بين ديلاوير ونيوجرزي.

والى جانب المترو الاكثر استخداما في المدينة التي تعد ثمانية ملايين شخص، اعلن ايضا اغلاق المنتزهات والشواطىء بعد ظهر الاحد.

والاعصار ساندي الذي يتقدم من فوق المحيط الاطلسي، من الفئة الاولى على مقياس سافير-سمبسون المؤلف من خمس فئات، ويتجه بسرعة كبرى تبلغ 800 كلم في الساعة بحسب المركز الوطني للاعاصير الذي يوجد مقره في ميامي.

وشعر السكان باقتراب وصوله الاحد على طول الساحل لا سيما في كارولاينا الشمالية وميريلاند حيث غمرت المياه بعض المناطق بسبب ارتفاع منسوبها.

وقد يضرب الاثنين او الثلاثاء ثلث الاراضي الاميركية من ولايتي كارولاينا (شرق) الى الولايات الشمالية الشرقية واراضي الداخل حتى اوهايو.

ويتوقع ان يبلغ مطلع الاسبوع المقبل ولايات فرجينيا وويست فرجينيا وبنسلفانيا ونيويورك ونيوجرزي وكونتيكتكت وماساتشوستس الساحلية وحتى اوهايو في الداخل.