جائزة 'ابن خلدون



سنغور... صوت من افريقيا

تونس - أعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) والمنظمة الدولية للفرانكفونية عن فتح باب الترشيح للفوز بجائزة "ابن خلدون - ليوبولد سنغور" للترجمة في مجال العلوم الإنسانية لعام 2012 حسبما جاء في بيان صادر عن الألكسو٬ التي تتخذ من تونس مقرا لها.

وأوضح المصدر ذاته أن المنظمتين حددتا تاريخ 31 كانون الاول (ديسمبر) 2012 كآخر موعد لتقديم الترشيحات للجائزة في دورتها الحالية٬ مشيرة إلى أن الأعمال المشاركة في المسابقة تهم الترجمة من العربية إلى الفرنسية٬ وذلك بعد أن خصصت جائزة السنة الماضية 2011 للأعمال المترجمة من الفرنسية إلى العربية.

وأضاف البيان أن الأعمال المرشحة للجائزة تقبل بالخصوص من المترجمين والجامعات ومعاهد التعليم العالي ومراكز البحوث والدراسات والجمعيات والاتحادات ودور النشر في البلدان العربية والدول الناطقة بالفرنسية.

ويشترط للمشاركة في المسابقة٬ حسب المصدر ذاته٬ أن تتوفر في الترجمة معايير مضبوطة من بينها أن يكون الكتاب أو الكتب منشورة وأن تكون ترجمة أولى وحديثة لنص أصلي لم يتم المشاركة به في أي مسابقة.

وأشار بيان الألكسو إلى أن هذه الجائزة تهدف إلى مكافأة المترجمين من العربية إلى الفرنسية٬ وذلك من أجل التعريف بالأعمال العربية في مجال العلوم الإنسانية.

وذكر البيان بأن جائزة "ابن خلدون - ليوبولد سيدار سنغور" للترجمة٬ التي أحدثت سنة 2008 في إطار شراكة بين الألكسو والمنظمة الدولية للفرانكفونية٬ تهدف إلى التعريف بالفضائين العربي والفرانكفوني وبثراء ثقافتهما٬ إلى جانب التشجيع على الأشكال المختلفة لتبادل الثقافات والآداب.