الاتحاد الأوروبي يموّل البنوك التونسية بـ200 مليون يورو

اقتراض لم يحدّ من الأزمة

تونس ـ أعلن مسؤول بمجلس الالية الاورو-متوسطية للاستثمار والشراكة التابع للبنك الأوروبي للتمويل عن قرب منح تونس خط تمويل بقيمة 200 مليون يورو لفائدة مجموعة من البنوك التونسية.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية عن نائب رئيس البنك الاوروبي للتمويل٬ فيليب دي فونتان فيف٬ قوله إن هذه التمويلات ستكون تحت تصرف البنوك التونسية ابتداء من سنة 2013، مشيرا إلى أن القسط الأول من هذه القروض وقيمته مائة مليون يورو، ستتوصل به تونس قبل نهاية السنة الجارية.

من جهته، قال رئيس قسم المغرب العربي بمجلس الآلية٬ ألان نادو، إن هذا القرض يمثل سادس خط تمويل يمنحه مجلس الآلية الاورو-متوسطية للاستثمار والشراكة لتونس.

وأوضح أن قيمة إجمالي القروض التي ستمنح لتونس خلال سنة 2013 تقدر بأكثر من 300 مليون يورو، ستخصص 150 مليون يورو منها لتحديث المؤسسات التربوية، ومثلها لقطاع الصحة وتمويل مشاريع أخرى تهم قطاعات الطاقة والبيئة والبنية الأساسية.

وللتذكير، فإن مجلس الآلية الاورو-متوسطية للاستثمار والشراكة الذي تم إحداثه سنة 2002 من قبل البنك الاوروبي للاستثمار، قدم لتونس حتى الآن قروضا بقيمة 3 مليارات يورو لتمويل مشاريع في قطاعات الطاقة والصناعة والصحة والبيئة.