برشلونة ينتزع فوزاَ مثيراَ في دوري الابطال

فوز لبرشلونة بطعم المعاناة

نيقوسيا (قبرص) - تابع برشلونة الاسباني بطل 2009 و2011 ومانشستر يونايتد الانكليزي بطل 2008 انطلاقتهما القوية وحقق كل منهما فوزه الثالث على التوالي الاول على ضيفه سلتيك الاسكتلندي 2-1، والثاني على ضيفه سبورتينغ براغا البرتغالي 3-2، فيما مني تشلسي الانكليزي حامل اللقب بخسارته الاولى هذا الموسم عندما سقط امام مضيفه شاختار دانييتسك الاوكراني 1-2 الثلاثاء في الجولة الثالثة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

وافلت يوفنتوس الايطالي بطل 1996 من الخسارة امام مضيفه نوردشيلاند الدنماركي وتعادل معه 1-1، فيما استعاد بايرن ميونيخ الالماني الوصيف توازنه بفوز ثمين على مضيفه ليل الفرنسي.

في المباراة الاولى على ملعب "كامب نو" ضمن المجموعة السابعة، عانى الفريق الكاتالوني الامرين لتحويل تخلفه امام سلتيك الى فوز 2-1.

وغاب كارليس بويول وجيرار بيكيه والبرازيلي دانيال الفيش بسبب الاصابة وسيرجيو بوسكتس بسبب الايقاف.

وكان برشلونة صاحب الافضلية منذ البداية وكاد يفتتح التسجيل في مناسبتين اثر انفراد للتشيلي اليكسيس سانشيز ورأسية لاندريس اينييستا: الاولى مرت بجوار القائم الايمن، والثانية ابعدها الحارس الانكليزي فريزر فوستر ببراعة.

ونجح الضيوف في افتتاح التسجيل اثر ركلة حرة جانبية انبرى لها تشارلي مالغرو وتابعها اليوناني يورغوس ساماراس برأسه من مسافة قريبة ارتطمت بالارجنتيني خافيير ماسكيرانو وعانقت الشباك (17).

وكاد المدافع البرازيلي ادريانو يدرك التعادل من تسديدة قوية زاحفة من خارج المنطقة بيد ان الحارس فوستر تصدى لها على دفعتين (32)، وركلة حرة مباشرة لميسي من 20 مترا فوق العارضة بسنتمترات قليلة (38).

ونجح الفريق الكاتالوني في ترجمعة افضليته الى هدف التعادل اثر لعبة مشتركة بين ميسي وتشافي واندريس اينييستا فمرر الاول الكرة الى الثاني الذي تبادلها مع الثالث داخل المنطقة لتتهيأ امامه من مسافة قريبة فتابعها على يسار الحارس (44).

وكاد النيجيري ايفي امبروز يمنح التقدم لسلتيك بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة ركنية بيد ان الكرة مرت بجوار القائم الايمن (53).

وتألق الحارس فوستر بتصديه لانفراد ميسي من مسافة قريبة (68)، ثم تألق مجددا لابعاد كرة رأسية للنجم الارجنتيني الى ركنية (75).

وحرم القائم الايمن برشلونة هدف هدف الفوز برده كرة قوية لدافيد فيا، بديل سانشيز (90).

ونجح المدافع الايسر خوردي البا في تسجيل هدف الفوز في الدقيقة الرابعة الاخيرة من الوقت بدل الضائع مستغلا كرة عرضية من المدافع الايمن ادريانو تابعها داخل المرمى (90+4).

وهو الفوز الثالث على التوالي لبرشلونة وخطا خطوة كبيرة نحو الدور الثاني حيث يبتعد بفارق 5 نقاط عن سلتيك صاحب المركز الثاني برصيد 4 نقاط، وفوزه على الاخير في عقر داره في الجولة الرابعة في غلاسكو في 7 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل سيمنحه بطاقة التأهل الى الدور المقبل.

وفي المجموعة ذاتها، حقق سبارتاك موسكو الروسي فوزه الاول اثر تغلبه على ضيفه بنفيكا البرتغالي 2-1.

وبكر سبارتاك موسكو بالتسجيل عبر البرازيل رافايل كاريوكا في الدقيقة الثالثة، بيد ان الضيوف نجحوا في ادراك التعادل عبر البرازيلي الاصل البرتغالي الجنسية رودريغو جوزيه ليما دوس سانتوس "ليما" (32)، قبل ان يعيد مدافع بنفيكا البرازيلي الاخر جارديل نيفالدو فييرا التقدم لاصحاب الارض عندما سجل خطأ في مرمى فريقه قبل دقيقتين من نهاية الشوط الاول.

وانتزع سبارتاك موسكو اول 3 نقاط له في الدور الاول بعد خسارتين امام مضيفه برشلونة 2-3 وضيفه سلتيك بالنتيجة ذاتها.

وتخلص سبارتاك موسكو من المركز الاخير وارتقى الى المركز الثالث برصيد 3 نقاط، فيما مني بنفيكا بخسارته الثانية على التوالي بعد الاولى امام ضيفه برشلونة صفر-2 في الجولة الثانية، فتراجع الى المركز الاخير برصيد نقطة واحدة من تعادله مع مضيفه سلتيك صفر-صفر في الجولة الاولى.

ويحل سبارتاك موسكو ضيفا على بنفيكا في الجولة الرابعة.

وفي المباراة الثانية على ملعب "اولدترافورد" وضمن المجموعة الثامنة، حذا مانشستر يونايتد حذو برشلونة وحول تخلفه صفر-2 الى فوز 3-2.

وفاجأ براغا اصحاب الارض بهدف مبكر سجله البرازيلي الان اوسوريو كوستا سيلفا بضربة رأسية من مسافة قريبة في الدقيقة الثانية اثر تمريرة عرضية من هوغو فيانا اسكنها على يمين الحارس الاسباني دافيد دي خيا.

وأضاف الان الهدف الثاني اثر مجهود فردي رائع لايدر حيث تلاعب بمايكل كاريك في الجهة اليسرى وتوغل داخل المنطقة ومررها بخارج قدمه اليمنى الى الان الذي تابعها من مسافة قريبة بيمناه على يمين دي خيا (20).

وقلص مانشستر يونايتد الفارق عبر مهاجمه الدولي المكسيكي خافيير هرنانديز "تشيتشاريتو" في الدقيقة 25 بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من الياباني شينجي كاغاوا.

وادرك جوناثان ايفانز التعادل للشياطين الحمر في الدقيقة 61، قبل ان يسجل تشيتشاريتو هدف الفوز في الدقيقة 74.

وعزز مانشستر يونايتد موقعه في الصدارة برصيد 9 نقاط بفارق 5 نقاط امام كلوج الروماني العائد بتعادل ثمين من ارض مضيفه غلطة سراي التركي 1-1، فيما تراجع سبورتينغ براغا الى المركز الثالث برصيد 3 نقاط.

وكان غلطة سراي في طريقه الى تلقي الخسارة الثالثة على التوالي عندما تخلف بهدف مبكر سجله مدافعه الكاميروني داني اشيل نونكو تشونكو خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 19 عندما محاولته ابعاد كرة اليوناني بانتيليس كابيتانوس.

وتلقى الضيوف ضربة موجعة بطرد ماتياس اغيريغاراي في الدقيقة 28.

وحصل غلطة سراي على ركلة جزاء عندما لمست الكرة يد المدافع لازلو سيبسي لكن البرازيلي فيليبي ميلو اهدرها في الدقيقة 35.

ونجح بوراك يلماظ في ادراك التعادل لغلطة سراي في الدقيقة 77.

وهي النقطة الاولى لغلطة سراي في الدور الاول فبقي في المركز الاخير.

وفي المجموعة الخامسة، الحق شاختار دانييتسك الخسارة الاولى بتشلسي في جميع المسابقات عندما تغلب عليه 2-1.

وبكر شاختار بالتسجيل وتحديدا في الدقيقة الثالثة بواسطة البرازيلي اليكس تيكسييرا من تسديدة بيمناه من داخل المنطقة على يسار الحارس التشيكي العملاق بيتر تشيك.

وعزز البرازيلي الاخر فرناندينيو تقدم شاختار دانييتسك بهدف ثان في الدقيقة 52.

وقلص البرازيلي الاخر اوسكار الفارق للضيوف في الدقيقة 88.

وانفرد شاختار دانييتسك بالصدارة برصيد 7 نقاط بفارق 3 نقاط امام تشلسي الذي يملك فرصة استعادة الريادة والثأر من شاختار دانييتسك عندما يستضيفه في الجولة الرابعة على ملعب ستامفورد بريدج.

وفي المجموعة ذاتها، تابع يوفنتوس نتائجه المخيبة وسقط في فخ التعادل للمرة الثالثة على التوالي.

وتقدم اصحاب الارض بهدف لميكل بيكمان في الدقيقة 49، ورد الضيوف بهدف للمونتينيغري ميركو فوسينيتش في الدقيقة 81.

وبقي يوفنتوس في المركز الثالث برصيد 3 نقاط، فيما انتزع الفريق الدنماركي نقطته الاولى في الدور الاول.

وفي المجموعة السادسة، اوقف فالنسيا الاسباني الانطلاقة القوية لمضيفه باتي بوريسوف البيلاروسي عندما سحقه بثلاثية نظيفة كان بطلها الدولي روبرتو سولدادو.

وحصل الفريق الاسباني على ركلة جزاء في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع انبرى لها سولدادو بنجاح.

وعاد سولدادو ليضيف الهدف الثاني للاسبان في الدقيقة 55، قبل ان يحقق الهاتريك بتسجيله الهدف الثالث في الدقيقة 69.

وانتزع فالنسيا صدارة المجموعة من باتي بوريسوف بفارق الاهداف.

واستعاد بايرن ميونيخ توازنه بعد سقوطه امام باتي بوريسوف في الجولة الثانية، وذلك بفوزه الثمين على مضيفه ليل الفرنسي 1-صفر.

وحصل الفريق البافاري على ركلة جزاء اثر عرقلة القائد فيليب لام داخل المنطقة من طرف المدافع لوكاس ديني انبرى لها توماس مولر بنجاح (20).

ورفع بايرن ميونيخ رصيده الى 6 نقاط بفارق الاهداف خلف فالنسيا وباتي بوريسوف، فيما مني ليل بخسارته الثالثة على التوالي.