الأردن يبحث عن 50% من حاجته للنفط في الصخر الزيتي

عمان تستورد 98 % من احتياجاتها

عمان - وقع الاردن الاثنين مذكرة تفاهم مع شركة كندية لاستخراج النفط من الصخر الزيتي الموجود بكميات كبيرة في وسط وجنوب المملكة، بحسب ما افاد مصدر رسمي اردني.

ووقع الاتفاق مدير عام سلطة المصادر الطبيعية موسى الزيود عن الحكومة الأردنية و"ديفيد ستريت" الرئيس المدير التنفيذي لشركة "وايتهورن ريسورسز" الكندية.

وبموجب الاتفاق، ستبدأ الشركة بتنفيذ برنامجها الاستكشافي فورا في منطقة وادي ابو الحمام جنوب المملكة على ان تغطي مساحة 283 كيلومترا مربعا.

ويتوقع ان تنهي عملها في غضون 12 شهرا.

ويهدف الاتفاق الى الوصول الى طاقة انتاجية تقدر بنحو 50 الف برميل نفط يوميا.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية عن الزيود قوله ان الهدف من استغلال الصخر الزيتي هو "التخفيف من المبالغ الضخمة التي تتكبدها خزينة الدولة نتيجة لاستيراد 98 بالمئة من احتياجات الاردن من الطاقة".

وسبق للاردن ان وقع اتفاقات مماثلة مع شركات دولية.

ويقدر احتياطي الاردن من الصخر الزيتي بحوالى اربعين مليار طن تتوزع على 26 منطقة في المملكة يمكنها ان تسّد حاجة المملكة من الطاقة لمئات السنين.

ويسعى الاردن الذي يستورد 98 بالمئة من احتياجاته من الطاقة، لإيجاد بدائل لإمدادات الغاز المصري المتدنية والمتقطعة والمتذبذبة والتي تغطي في العادة 80 بالمئة من انتاج الطاقة في المملكة.

ومنذ 2011، تعرض خط الانابيب الذي ينقل الغاز من مصر لكل من اسرائيل والاردن لـ15 هجوما.

ويستهلك الاردن ما معدله 100 الف برميل يوميا من النفط الخام، ارتفعت الى نحو 170 الف برميل مع انقطاع امدادات الغاز المصري.