ألمانيا تمنح الاردن حزمة مساعدات وقروض تفوق 88 مليون يورو

مساعدات اضافية لدعم اللاجئين السوريين

عمان - قال امين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي الاردني صالح الخرابشة الاحد ان المانيا ستقدم للمملكة قروضا ومساعدات بأكثر من 88 مليون يورو خلال العامين 2013 و2014.

وقال الخرابشة في بيان ان "الجانب الالماني التزم بتقديم تمويل للاردن بقيمة 88.6 مليون يورو وذلك ضمن برنامج التعاون التنموي للاعوام 2013 و2014 منها 74 مليون يورو كقروض ميسرة و14.6 مليون يورو منح ومساعدات فنية لدعم قطاعات المياه والطاقة المتجددة والتدريب المهني".

وجاء هذا الاعلان في ختام جولة من المباحثات بين الحكومتين الاردنية والالمانية عقدت في بون الجمعة وترأسها عن الجانب الاردني الخرابشة وعن الجانب الالماني أيلكي لوبيل المسؤول في وزارة التنمية والتعاون الاقتصادي الالمانية.

وبحسب البيان "قدم الجانب الالماني حزمة مساعدات اضافية للاردن بقيمة 25 مليون يورو ستخصص لمساعدة المملكة في تحمل اعباء اللاجئين السوريين من خلال منظمة (الامم المتحدة للطفولة) اليونيسف، اضافة الى 8.5 مليون يورو والتي تم أقرارها سابقا لشركة مياه اليرموك لتنفيذ مشروع تزويد المياه للاجئين السوريين في الاردن".

واوضح ان "الجانب الاردني حث الحكومة الالمانية لتقديم مزيد من الدعم لمساعدة المملكة في تحمل جزء من اعباء استضافة الاشقاء السوريين"، مشيرا الى ان "الجانب الالماني ابدى تفهما للتحديات الاقتصادية الكبيرة التي تواجه الاردن حاليا نتيجة عوامل عدم الاستقرار في المنطقة وتدفق اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين الى المملكة".

ويستضيف الاردن الذي يشترك وسوريا بحدود يزيد طولها عن 370 كيلومترا، اكثر من 200 الف لاجىء سوري منذ بدء الاحداث في جارته الشمالية، منهم نحو 37 الف لاجىء في مخيم الزعتري الذي افتتح في تموز/يوليو الماضي في محافظة المفرق (85 كلم شمال عمان) على مقربة من الحدود مع سوريا.

وكانت المانيا قدمت منحا ومساعدات وقروضا ميسرة للمملكة بقيمة 99 مليون يورو للعامين 2011 و2012.

وتعتمد المملكة على منح خارجية اغلبها من الولايات المتحدة والسعودية والاتحاد الاوروبي في دعم موازنتها.