'مايكروسوفت' تخوض غمار الموسيقى الإلكترونية




إكسبوكس ميوزيك

نيويورك - تطلق المجموعة المعلوماتية "مايكروسوفت" الثلاثاء خدمتها الموسيقية الخاصة تحت اسم "إكسبوكس ميوزيك"، بعد سنة على سحب جهازها الموسيقي "زون" من الخدمة، على ما جاء في بيان نشر الاثنين.

وستتوفر هذه الخدمة بداية في جهاز العاب الفيديو المحمول "إكسبوكس 360"، قبل أن تتاح بعد 10 أيام في الأجهزة (أي الحواسيب والأجهزة اللوحية) التي تعمل بالنسخة الأخيرة من نظام التشغيل "ويندوز 8" التي ستطرح في الأسواق في 26 تشرين الأول/ أكتوبر.

وتأمل "مايكروسوفت" بفضل هذه الخدمة الإلكترونية منافسة عمالقة القطاع، من قبيل "باندورا" و"سبوتيفاي"، من خلال جمع النواحي جميعها من استخدام الموسيقى على الانترنت.

ويتيح نظام "ويندوز 8" الاستماع مجانا إلى الأغنيات التي تتخلها إعلانات، فضلا عن استحداث قوائم بالأغنيات. ولم تحدد أي مهل زمنية للاستماع مجانا إلى الأغاني يتقيد بها المستخدم، كما هي الحال مع الخدمات الأخرى.

لكن بغية الاستفادة بشكل كامل من جميع الأغنيات التي تقدمها "إكسبوكس ميوزيك" والبالغ عددها 30 مليون أغنية، لا بد من الاشتراك في الخدمة. ويكلف هذا الاشتراك في الولايات المتحدة 9,99 دولارات في الشهر الواحد، في حين لم تكشف بعد تكلفته في أوروبا.

وتعتزم "مايكروسوفت" على المدى الطويل توفير هذه الخدمة في الركائز العاملة بنظام "آي أو اس" من "آبل" و"أندرويد" من "غوغل".

وهي كانت قد اعلنت منذ سنة أنها ستتوقف عن تصنيع جهاز "زون" الذي لم يستطع خلال خمسة اعوام منافسة جهاز "آي بود" من "آبل".